عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: المشاريع الاقتصادية الجديدة السبب في جذب الاستثمار

جانب من المشروعات
جانب من المشروعات القومية

كتب - محمد عيسى:

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، على أن مصر أصبحت بيئة آمنة لكافة المستثمرين على مستوى العالم، كما أنها تُعد حاليًا بيئة استثمارية خصبة، وذلك عن طريق المشاريع العملاقة التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الحالية، مشيدين بكل التسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمرين، والتي منها، تعديل قانون الاستثمار، ومنظومة الشباك الواحد، وغيرها الكثير.

 

وكانت ذكرت وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، اليوم، تحت عنوان "المستثمرون الذين يبحثون عن ملجأ من التقلبات سيجدونه في مصر"، أن القاهرة تحولت إلى ملجأ للمستثمرين بعد أن كانت منطقة تعاني من أزمة اقتصادية خلال العامين الماضيين. 


وأضافت الوكالة، أنه على الرغم من تراجع العملات الأخرى، إلا أن الجنيه حافظ على قيمته خلال الأربعة أشهر الماضية، مشيرًة إلى أن الإجراءات المشددة لضمان استقرار الاقتصاد نجحت في سوق الديون، ما دفع وكالة التصنيف الائتمانية "ستاندرز آند بورز" إلى رفع تصنيف مصر الائتماني في مايو الماضي. 

 

قال الدكتور صلاح فهمي، الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن مصر أصبحت بيئة آمنة لكافة المستثمرين على مستوى العالم، وهذا يظهر بشكل واضح جليًا في الفترة الأخيرة بسبب ازدياد العوامل الاقتصادية.

 

وأضاف "فهمي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن كافة الدول الآن تعاني من أزمات اقتصادية مثل إيران وتركيا، فضلًا عن أن عوامل الأمان الآن أصبحت لا تؤهل أي مستثمر لأن يستثمر أمواله في أي دولة غير مصر.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن كافة المشاريع الاقتصادية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة الماضية هي السبب الرئيسي وراء إشادة كافة الدول بوجود بيئة خصبة للاستثمار في  مصر.

 

وبين أن الاستثمار يكون إما بالأمد الطويل، مثل بناء المصانع والشركات، أو عن طريق الصناديق السيادية، والتي يكون لها مردود اقتصادي سريع، وهي شراكة المستثمرين في بعض القطاعات الحكومية الحالية مثل السكك الحديدية وغيرها من كل القطاعات.

وأكد فهمي أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، يتجاوب مع السوق ومع التقدم التكنولوجي، عن طريق تقديم معظم الخدمات عن طريق الانترنت وليس كما كان يحدث من الطوابير في أماكن دفع الضرائب وغيرها.

 

من جانبه قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن البيئة الاستثمارية الموجودة الآن في مصر تعد أكثر أمانًا، خاصًة وأن الأجواء المحيطة أصبحت تعاني من التقلبات الاقتصادية والأمنية.

وأكد "الشافعي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الأسواق العالمية أصبحت تعاني من كثرة المشاكل والخلافات، مثل الحرب بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك أمريكا وتركيا، وهذا ما يجعل كافة المستثمرين يلهثون وراء الاستثمار في مصر.

وطالب الخبير الاقتصادي، كافة المسئولين أن يروجوا بشكل كامل وعلى مستوى

عالٍ للاقتصاد المصري، وكذلك ما تقوله الوكالات العالمية عن مصر، مؤكدًا، أن مصر الآن تسير على الطريق السليم في الإصلاح الاقتصادي وفي خلق البيئة الجيدة لكافة المستثمرين.

وبين أن مصر في الفترة القادمة ستعمل على جذب العديد من المستثمرين بسبب الإصلاحات الاقتصادية الداخلية، فضلًا عن كافة العوامل الأمنية التي تقدمها.

وذكر الشافعي، أن الاستثمار له أنواع عديدة منها، الاستثمار في الصناعات الثقيلة، والمشروعات القومية، بالإضافة إلى الأسهم والبورصة، والمنشآت الخاصة مثل المصانع وغيرها.

وأشاد خبير الاقتصاد، بالتسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمرين، والتي منها، تعديل قانون الاستثمار، ومنظومة الشباك الواحد، والكثير من الخدمات التي تقدمها الدولة لتيسير كافة التعاملات.

 

من جانب آخر قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن مصر تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم من حيث العائد الاستثماري، كما أن هناك فرص كبيرة لزيادة الاستثمار بعد المشاريع العملاقة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الحالية.

وبين "عبده" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه تم عمل البنية التحتية من المشاريع العملاقة، خلال الأربع سنوات الأولى من حكم الرئيس السيسي، والتي تجعل أي مستثمر يفكر أن يستثمر أمواله في مصر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدولة لا تذلل العقبات أما المستثمرين، لكي يضخوا أموالهم بشكل أكبر، مطالبًا بتشكيل لجنة لإزالة كافة العواقب أمام المستثمرين.

وبين أن نشر وكالة بلومبرج مثل هذا الموضوع دليل على التقدم الكبير الذي أحدثته مصر في كافة المجالات، ولابد من استغلاله بشكل جيد للترويج للاستثمار في مصر.

وشدد عبده، على ضرورة تدريب كافة الموظفين الذين يتعاملون مع المستثمرين، وتعليمهم كيفية التعامل، وكذلك تحسين سلوكهم.

وأكد أن من أهم عوامل جذب المستثمرين القضاء على الفساد من كافة الجوانب، سواء في التعاملات مع المواطنين أو المستثمرين.