رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موجة من الطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 18 أبريل 2012 17:42
موجة من الطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية
أ ش أ:

 تعرضت محافظات الجمهورية اليوم الأربعاء لموجة من الطقس السىء تمثلت في هبوب عواصف محملة بالأتربة، تسببت فى انعدام الرؤية وإعاقة حركة النقل والمواصلات على بعض الطرق، واستمرت حتى مساء اليوم ببعض المحافظات.

ففي محافظة البحيرة، تعرضت المحافظة لعاصفة ترابية ورياح محملة بالرمال، شملت جميع ومدن المحافظة وخاصة الطرق السريعة، ما تسبب فى حجب الرؤية عن بعض المناطق القريبة من الطرق الصحراوية.
وفي وادي النطرون، هبت رياح محملة بالرمال أدت إلى انعدام الرؤية على الطريق الصحراوي المؤدي إلى المدينة، كما تسببت شدة الرياح في خلو الشوارع من المارة وإغلاق بعض التجار لمحالهم ، وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى بالمحافظة.
وكثفت إدارة المرور حملاتها المرورية لتأمين حركة السيارات، والتحذير من السرعة الزائدة على الطريقين الصحراوي والزراعي.
كما تعرضت محافظة قنا لموجة من الطقس السيئ والعواصف الترابية، وشهدت مدن ومراكز المحافظة عواصف ورياحا شديدة محملة بالأتربة، مماتسبب في حجب الرؤية عن بعض المناطق خاصة القريبة من المناطق الجبلية والصحراوية.
وأكد اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المديريات والقطاعات بالمحافظة تحسبا لأى طارىء، مشيرا إلى أن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة بجميع المديريات والمراكز والقرى تكون على اتصال دائم بغرفة العمليات بديوان عام المحافظة لتلقى اى بلاغات.
وفي محافظة المنيا، تعرضت مدن وقرى المحافظة لعاصفة ترابية منذ الصباح الباكر، بسبب رياح الخماسين التي تشهدها البلاد حاليا،

والمحملة بالرمال الصفراء، وانتشرت بجميع أنحاء المحافظة، وتسببت في إغلاق المحال التجارية والمقاهي أبوابها أمام المواطنين .
كما انعدمت الرؤية تماما على الطرق السريعة والصحراوية، ما أدى إلى انخفاض الحركة المرورية بشكل كبير، وقد حذرت أجهزة المرور السائقين من المرور على الطرق في الوقت الحالي ، تحسبا لوقوع أى طارىء قد يحدث.
وفي محافظة البحر الأحمر، لم تتأثر حركة الملاحة الجوية والبحرية بالمحافظة بالأجواء العاصفة، وسار العمل في مطار الغردقة الدولى بانتظام.
وصرح اللواء مدحت مكاوي، مدير مطارالغردقة بالإنابة بأن المطار استقبل اليوم 50طائرة على متنها 7500 سائح من مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن المطار استقبل رحلة دولية بعد فشل هبوطها بمطار القاهرة لسوء الأحوال الجوية، وأقلعت بعد انتظار لمدة ساعة ونصف ساعة .
وفي سياق متصل، أكد مركز العمليات والطوارئ بديوان عام محافظة البحر الأحمر أن حركة الملاحة البحرية في سفاجا والغردقة منتظمة، كما غادرت ميناء سفاجا البحري اليوم العبارة "محبة " وعلى متنها رحله معتمرين بلغ عددهم 250 معتمرا ، متجهة إلى ميناء جدة السعودي لأداء مناسك العمرة .
وفي محافظة المنوفية، شهدت مدن وقرى المحافظة عاصفة ترابية منذ الثامنة صباحا..أدت إلى ضعف حركة البيع والشراء، فيما خلا سوق
الخميس العمومي بشبين الكوم من الباعة.
وتسببت العاصفة في تساقط الكثير من أشجار الموالح قبل العقد، واضطر النحالون لإجراء تغذية تنشيطية لطوائف النحل.
فيما أكد المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية عدم تلقي غرفة العمليات الرئيسية أية بلاغات عن انقطاع الكهرباء بسبب العاصفة، مشيرا إلى إعلان حالة الطوارئ بمرافق الخدمات للتعامل الفوري مع الحالات الطارئة.
وتعرضت محافظة أسوان لعاصفة ترابية شديدة تسببت في انعدام الرؤية في عدد كبير من المناطق وخاصة مناطق غرب النيل التي غطتها الأتربة بالكامل، وأثرت العاصفة الترابية على حركة السير بمختلف المدن والمراكز بالمحافظة.
وصرح مصدر مسئول بالمحافظة بأنه تم رفع درجة الاستعداد وإعلان حالة الطوارىء بمرفقي الإسعاف والإطفاء تحسبا لوقوع حوادث ناجمة عن انعدام الرؤية والأتربة الكثيفة التي غطت معظم مناطق المحافظة.
وأضاف: أنه تم إبلاغ أصحاب المراكب واللنشات النهرية بمنع نشاطاتها خلال تلك الفترة، نظرا لارتفاع الأمواج وانعدام الرؤية نتيجة لتأثرها بالعاصفة الترابية ، وذلك خشية وقوع أية حوادث.. كما تم وقفت أعمال الصيد داخل بحيرة ناصر إلى حين استقرار الأحوال الجوية، وتحسن حالة الطقس.
وفي محافظة شمال سيناء، تعرضت المحافظة لموجة رياح شديدة مثيرة للرمال..ما أثر على الحركة التجارية وخلت الأسواق من الرواد ، كما خلت الشوارع من المارة .
وأدت شدة الرياح إلى إغلاق ميناء العريش البحري أمام حركة الملاحة الجوية ، ولجأ عدد كبير من المراكب وسفن الصيد الى رصيف الميناء للاحتماء به خوفا من النوات البحرية .
كما أدت الرياح الشديدة إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدد من المناطق والأحياء السكنية على مستوى المحافظة ..وزحف الكثبان الرملية إلى الطرق الرئيسية والفرعية والدولية بشمال سيناء .. مما أدى إلى إغلاق الطرق وتوقف حركة المرور .
ومن جانبها، تبذل الجهات المعنية جهودها الحثيثة لازالة هذه الرمال لاستئناف حركة مرور السيارات.

أهم الاخبار