رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتهاء من نقل الحجاج القادمين من المدينة إلى مكة

بوابة الوفد الإلكترونية

رسالة مكة المكرمة ـ محمد عبد الفتاح:

بقلوب تفيض بالإيمان ووجوه يكسوها نور الطاعة واصل 25 ألف حاج من حجاج القرعة شعائر الركن الأعظم مبتهلين للمولى عز وجل أن يحيط مصر برعايته.

 وأكد اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية ، أن حجاج القرعة يحظون باهتمام شديد من البعثة التى تحرص على توفير كافة احتياجاتهم وتذليل كافة المعوقات تنفيذا لتعليمات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وأوضح لطفى أنه تم الانتهاء من تفويج الحجاج القادمين من المدينة الى مكة المكرمة مساء أمس استعدادًا للتوجه الى مشعر عرفات مساء الأحد المقبل، بأتوبيسات مكيفة وحديثة لنقل حجاج القرعة الى مشعر عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم.

وكشف لطفى عن تجهيز مخيمات مكيفة لكافة حجاج القرعة وتوفير وجبات لهم ، فضلًا عن تخصيص عيادة طبية بكل فندق يقيم به الحجاج المصريون، وعيادتين للفنادق التى يقطنها عدد كبير من ضيوف الرحمن لمباشرة حالتهم الصحية، ويتم فحص الحجاج خاصة كبار السن وتقديم العلاج اللازم لهم بالمجان، مع توفير كراسى متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى، وسيارات إسعاف مجهزة طبيًا لنقل المرضى للمشاعر المقدسة خاصة عرفات الركن فى الحج.

وأشار الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إلى وجود غرفة عمليات بمقر البعثة الرسمية لتلقى أية اتصالات أو شكوى من الحجاج والعمل على فحصها، كما توجد غرفة عمليات بالقاهرة لتلقى اتصالات أهالى الحجاج.

وبهامات شامخة، وقلوب يعتصرها آلام الفراق، تواجد أسر شهداء الشرطة بين جموع الحجاج الذين أتوا من كل فج عميق، لأداء الركن الأعظم فى الإسلام والدعاء لفلذات الأكباد بالرحمة والمغفرة.

ويشهد حج القرعة لهذا العام طفرة جديدة لم تحدث من قبل تتمثل فى حرص اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على التعاقد على معظم الأماكن المطلة على الحرم المكى ومنها ابراج الساعة وزمزم كما يحرص الضباط من اعضاء البعثة على العمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج من خلال غرفة العمليات التى تم إنشاؤها بمكة المكرمة ويتواجد ضباط من اعضاء البعثة فى الفنادق التى يقيم بها الحجيج.

كما وفرت السلطات السعودية جميع الخدمات لجميع حجاج بيت الله الحرام بناء على تكليف الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكى الامير محمد بن سلمان الذى وجه بالتنسيق مع السلطات المصرية لتوفير كافة اوجه الرعاية اللازمة لضيوف الرحمن.

وزحف آلاف الحجاج المصريين مرددين «لبيك اللهم لبيك» نحو الحرم المكي، يؤدون الصلوات ويطوفون بالبيت العتيق.

كما واصلت العيادات الطبية استقبال المرضى من الحجاج المصريين وتقديم العلاج اللازم

لهم، فيما ارتفع عدد الوفيات ليصل لـ 17 شخصًا.

وقال اللواء أسامة فرحات والد الشهيد كريم فرحات شهيد حادث «الواحات» إن الشهيد مثلما يكرم أهله فى الآخرة ، يكرمهم أيضا فى الدنيا ، مشيرا إلى أن الشهيد كان يتمنى حج بيت الله الحرام ولكنه نال الشهادة قبل أداء الفريضة، لذلك جاء إلى هنا برفقة والدته واهبًا ثواب الحج لنجله.

كما توجه المهندس صلاح عفيفى والد الرائد الشهيد عمرو صلاح شهيد «الواحات» بالشكر لوزارة الداخلية على منحه هذا التكريم بحج بيت الله الحرام مشيرا إلى أن الشهيد يشرفه فى كل مكان لأنه «عاش بطلا واستشهد بطلا».

فيما توجه المحاسب حسينى رجب عبد العزيز والد الشهيد محمدى رجب والذى استشهد فى إحدى المأموريات بنجع حمادى بالمنيا، بالدعاء الى الله أن ينصر مصر على أعدائها ويساعد رجال الشرطة فى حفظ أمنها.

وأكد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب ورئيس البعثة المصرية أن الدور الذى تقوم به وزارة الداخلية لراحة الحجاج دور أكثر من ممتاز نظرًا لتسكينهم بمحيط الحرم المكي، وأضاف أن الرئيس «السيسي» أصدر توجيهاته بتوفير جميع سبل الراحة للحجاج المصريين والعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجههم، كما أن الرئيس يتابع يوميًا حالات الحجاج المصريين، كما أكد «مروان» ان حجاجنا بخير، حيث وصلوا بسلام ولم نرصد تكدسات فى رحلات المطار بسبب الطفرة الهائلة لمصر للطيران، وأشار رئيس بعثة الحج الى أنه يتم توجيه حجاج الفرادى المصريين «تأشيرات المجاملة لمكاتب مطوفي الفرادى بالسعودية لتنظيم وجودهم فى الأراضى المقدسة ويتعامل الحجاج المصريين الفرادى مع المكاتب 170 و171 وزنه توجد غرفة عمليات للتعامل مع الحجاج على مدار اليوم».