رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير: المشاريع الاقتصادية الحالية السبب الرئيسي في جذب المستثمرين

الدكتور صلاح فهمي
الدكتور صلاح فهمي

كتب- محمد عيسى:

قال الدكتور صلاح فهمي، الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن مصر أصبحت بيئة آمنة لكافة المستثمرين على مستوى العالم، وهذا يظهر بشكل واضح جليًا في الفترة الأخيرة بسبب ازدياد العوامل الاقتصادية.

 

وأضاف "فهمي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن كافة الدول الآن تعاني من أزمات اقتصادية مثل إيران وتركيا، فضلًا عن أن عوامل الأمان الآن أصبحت لا تؤهل أي مستثمر لأن يستثمر أمواله في أي دولة غير مصر.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن كافة المشاريع الاقتصادية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة الماضية هي السبب الرئيسي وراء إشادة كافة الدول بوجود بيئة خصبة للاستثمار في  مصر.

 

وبين أن الاستثمار يكون إما بالأمد الطويل، مثل بناء المصانع والشركات، أو عن طريق الصناديق السيادية، والتي يكون لها مردود اقتصادي سريع، وهي شراكة

المستثمرين في بعض القطاعات الحكومية الحالية مثل السكك الحديدية وغيرها من كل القطاعات.

 

وأكد فهمي أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، يتجاوب مع السوق ومع التقدم التكنولوجي، عن طريق تقديم معظم الخدمات عن طريق الانترنت وليس كما كان يحدث من الطوابير في أماكن دفع الضرائب وغيرها.

 

جدير بالذكر أن وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، قالت تحت عنوان "المستثمرون الذين يبحثون عن ملجأ من التقلبات سيجدونه في مصر"، إن القاهرة تحولت إلى ملجأ للمستثمرين بعد أن كانت منطقة تعاني من أزمة اقتصادية خلال الفترة الماضية.