عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: الاكتشافات البترولية تقلل من الاستيراد وتزيد اقتصاد الدولة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- أحمد خفاجي:

 

تسعى مصر في الفترة المقبلة إلى تحسين قطاع البترول، من خلال استغلال الاكتشافات الجديدة، وجعلها مصدر أساسي من مصادر الدخل القومي، وتحسين حياة المواطن من خلال العائد الاقتصادي العائد من هذه الاكتشافات.

 

وأعلنت شركة إينى الإيطالية، حصولها على ترخيص جديد للتنقيب البحرى في مصر، وتخطط للمضي فى حفر بئر استكشافية فى النصف الثانى من 2018.

 

وفي هذا الإطار صرح المهندس جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، أن الاكتشافات البترولية الحديثة تساهم في زيادة حجم إنتاج مصر من البترول.

 

وأضاف "القليوبي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تستهلك يوميًا 210 ألف برميل فيما تستورد 120 ألف برميل، ونستورد من الكويت  70 ألف برميل.

 

وأكد أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، على أن مصر تستورد بترول بحوالي 980 مليون دولار شهريًا، لافتا إلى أن الاكتشافات الجديدة من البترول زادت من إنتاج مصر بنسبة من 7% إلى 8%.

 

وأفاد عضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، أن الاكتشافات توفر لمصر من 15 مليون إلى 20 مليون وتقلل من استيراد عدد شحنات البترول من 13 شحنة إلى 3 شحنات، مما توفر 170 مليون دولار، لافتًا إلى أن هذه الاكتشافات تدعم تنمية الاقتصاد المصري.

 

ونوه المهندس صلاح حافظ، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن الاكتشافات البترولية الجديدة تساهم في رفع مستوي الاقتصاد وتحسن من ميزان المدفوعات عن طريق تقليل حجم استيراد المواد البترولية.

 

وتابع "حافظ"ن قائلاً: "هناك فرق بين الاكتشافات والاستكشافات التي تقوم بها شركات البترول للتنقيب عن البترول،

فالاكتشافات الحديثة كحقل ظٌهر تؤثر في أسعار البترول العالمية بالنسبة لخارج لمصر ولكن لا تؤثر في أسعار المواد البترولية داخل مصر".

 

واستطرد نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، "الدولة تسعى أن يكون سعر الغاز الطبيعي في مصر سعر عالمي، ولابد من ترشيد استهلاك المواد البترولية وتقليل حجم الاستيراد، فكلما زاد إنتاج مصر من البترول زادت معدلات التنمية وزاد نمو اقتصاد الدولة".

 

 ومن جانبه قال المهندس سيف عبد الفتاح، رئيس شركة تاون جاس السابق، أن الاكتشافات البترولية في مصر لها أهمية كبيرة في توفير مواد الوقود وتقليل حجم استيراد المواد البترولية.

 

وأضاف "عبد الفتاح"، أن الاكتشافات البترولية تدفع عجلة التنمية، وتوفر العملة الصعبة التي نستورد بها المواد البترولية، كمال تقلل الفجوة بين إنتاج البترول والاستهلاك.

 

وأكد رئيس شركة تاون جاس السابق، أن الاكتشافات الجديدة لن تؤثر على انخفاض أسعار المواد البترولية، لأن المواد البترولية مدعمة من الدولة، لكنها تؤثر على القطاع الخاص.

 

وأكمل: "مصر تستورد نحو 750 ألف برميل بترول في الشهر وبعض منتجات البنزين والبترول والسولار والمازوت".