عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد مقترح وزارة الزراعة.. كل ما تريد معرفته عن حديقة الحيوان ورفع تذكرتها

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

 بعد نحو أسبوعين من خروج حديقة الحيوان من التصنيف الدولي، بعد 126 عامًا من إنشائها، هناك اتجاه من وزارة الزراعة في الوقت الحالي لزيادة سعر حديقة الحيوان إلى 25 جنيهًا، بعد عيد الأضحى المبارك، لمدة يوم أو يومين في الأسبوع.

وتعتبر حديقة الحيوان أقدم حديقة في العالم وأكبر حديقة في الشرق الأوسط وثانى أقدم حديقة عالمية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1871، في عهد الخديوي إسماعيل، ضمن خططه لتطوير القاهرة، وتم افتتاحهتا رسميًا في 1891، فى عهد الخديوي توفيق.

وفي هذا السياق، قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن زيادة سعر تذكرة الدخول لحديقة الحيوان لا يزال مقترحا، يتم دراسته والتفكير في تطبيقه بعد عيد الأضحى المبارك، ويشمل المقترح أن تصل سعر التذكرة إلى 20 أو 25 جنيها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن زيادة التذكرة سيكون في يوم واحد أو اثنين، على أن تكون هذه الأيام بعيدة عن أيام الجمعة والإجازات والأعياد، موضحًا أن الحديقة في هذه الأيام ستكون كما هي في الأيام الآخرى، ولكن المستهدف فيها هم المواطنين الذين لا يفضلون الزحام ولديهم القدرة المالية على سعر التذكرة الجديد.

وذكر عبد الدايم، أنهم يسعون لزيادة دخل حديقة الحيوان، لمواصلة العمل على تطويرها، مشيرًا إلى أن هذا المقترح ليس له علاقة من قريب أو بعيد بخروج الحديقة من التصنيف الدولي.

ويُشار إلى أن سعر تذكرة حديقة الحيوان كانت بـ 25 قرشا ثم ارتفعت إلى جنيه ثم  5 جنيهات، وتسعى وزارة الزراعة حاليًا لرفعها مُجددًا من 20 إلى 25 جنيه، لمدة يوم أو يومين.

ومن جانبه، قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان، إن حديقة الحيوان في الجيزة تحتاج إلى

تطوير كبير، وذلك قبل أن يتم التطرق للحديث عن زيادة سعر تذكرة الدخول، وهو ما لم يحدث إلى الآن، حتى أن الحديقة خرجت من التصنيف الدولي لعدم مراعاتها للمعايير العالمية، ولابد من محاسبة المسئول عن ذلك.

وأكد في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، ضرورة أن يكون التطوير يوزاي ارتفاع سعر الدخول للحديقة، مشيرًا إلى أنه في حال اتخاذ قرار بزيادة سعر التذكرة يجب أن يُستثنى منه طلبة المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، باعتبارها مزارا أساسيا لهم وجزءا من تاريخ الوطن.

وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانًا، وتحتوي على متحف، كان قد تم بناؤه في 1906، ويضم مجموعة نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، وكانت الحديقة حتى الثمانينات من القرن الماضي تحظى بمكانة عالية كأحد المعالم التي يتم زيارتها، لكنها لم تظل على حالتها وبدأ إهمالها.

ويُشار إلى أنه في 2004، خرجت حديقة الحيوان بالجيزة من عضوية الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان العام "WAZA"، وفي ديسمبر 2008 انضمت حديقة حيوان الجيزة لعضوية "PAAZAB"، وفي أغسطس الجاري خرجت الحديقة من التصنيف الدولي، بسبب مشاكل إدارية عدة بالإضافة إلى مخالفتها لبعض المعايير الدولية.