رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء اقتصاد: مصنع بني سويف يخفض سعر الأسمنت ويزيد الصادرات

أخبار وتقارير

الأربعاء, 15 أغسطس 2018 17:17
خبراء اقتصاد: مصنع بني سويف يخفض سعر الأسمنت ويزيد الصادراتمصنع أسمنت بني سويف

كتب- أحمد خفاجي:

 

يشهد صعيد مصر عدة تطورات في ظل إستراتجية تنمية الصعيد، حيث افتتح الرئيس السيسي أكبر مصنع أسمنت في مصر بمحافظة بني سويف، اليوم الأربعاء، بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 18 شهرًا، وتم إنشاء 6 خطوط لإنتاج الأسمنت، وينتج  المصنع في كل خط 6 آلاف طن يوميًا، لعدة أنواع من الأسمنت ومن المقرر أن تنتج جميع الخطوط 36 ألف طن أسمنت متنوع يوميا، بإجمالي 13 مليون طن أسمنت سنويا.

 

وقال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن مصنع أسمنت بني سويف، يعد من أكبر مصانع الأسمنت في مصر، وهو تطور كبير في خطة التنمية الاقتصادية المصرية.

 

وأضاف "فهمي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إنشاء مصنع أسمنت بني سويف، يعد من أهم خطوات إستراتجية تنمية الصعيد، بدءًا من قناطر أسيوط وحتى افتتاح مصنع الأسمنت ببني سويف، مضيفاً أن هذا المصنع سيعمل على زيادة حجم الاستثمارات وتشغيل الكثير من الأيدي العاملة وزيادة صادرات مصر من الأسمنت، وتوفير العملة الصعبة.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إلى أن هذا المصنع سيؤثر في خفض سعر الأسمنت المحلي، لأنه كلما زاد المعروض من

الأسمنت قلت التكلفة، موضحاً أن زيادة المعروض من الأسمنت لا يؤثر في أسعار العقارات لأن الأسمنت يمثل جزئية من عملية البناء مع وجود المواد الأخرى مثل الحديد.

 

 ومن جانبه قال الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ومستشار صندوق النقد الدولي الأسبق، إن إنشاء أكبر مصنع أسمنت في مصر، يعمل على زيادة نمو الاقتصاد المصري، مما يساهم في زيادة معدلات النمو في الناتج المحلي.

 

وأضاف "الفقي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المصنع ينتج 20% من احتياجات السوق المصري من الأسمنت وحوالي 13 مليون طن في السنة، ويوفر 10 الآف فرصة عمل.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إلى أن هذا المصنع سيعمل على تحسين الميزان التجاري من خلال الاعتماد على المنتج المحلي وكفاية حاجة الدولة من الأسمنت مما يخفف الضغط على الميزان التجاري.

 

وأكمل مستشار صندوق النقد الدولي الأسبق حديثة، قائًلا: إن المصنع بإنتاجيته العالية سيخفف من سعر الأسمنت في السوق، والهدف من إنشاء المصنع هو خدمة المشروعات القومية وتقليل الاعتماد على

الاستيراد والقطاع الخاص مما يوفر الكثير من العملة الصعبة للدولة.

 

وقال الدكتور إيهاب الدسوقي خبير المحكمة الاقتصادية ورئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن إنشاء مصنع اسمنت بني سويف له فائدة كبيرة على نمو الاقتصاد المصري، حيث يزيد من صادرات مصر من الأسمنت.

 

وأضاف "الدسوقي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المصنع سيخفض من سعر الأسمنت ويوفر العملة الصعبة ويعمل على تشغيل الكثير من الأيدي العاملة خصوصًا أن الصعيد يوجد بها نسبة بطالة عالية وهذا المصنع سيقلل من ارتفاع نسبة البطالة عن طريق تشغيل شباب الصعيد في المصنع.

 

وأكد خبير المحكمة الاقتصادية ورئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية،أن المصنع سيعمل على توفير الأسمنت للمشروعات القومية التي تحتاج لمواد البناء مما يساعد على نمو الاقتصاد وتنمية صعيد مصر.

 

وأكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن مصنع بني سويف له فوائد كبيره على المجتمع المصري حيث أنه مصنع ذو إنتاجية عالية جدًا، مما يعمل على خفض سعر الطن الواحد من الأسمنت إلى300 جنيه.

 

وأضاف "عبده" في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المصنع يعمل في صالح العقارات في خفض أسعارها وتوفير مواد البناء اللازمة، لافتًا إلى آن زيادة المعروض من الأسمنت يؤدي إلى خفض سعره.

 

وأشار الخبير الاقتصادي، أن المصنع  فرص عمل لشباب الصعيد، ويوفر مواد البناء الأزمة للمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة في ظل عمليات التنمية المستدامة، مشيرَا إلى الدولة يمكن أن تتجه إلى تصدير الأسمنت مما يوفر على الدولة العملة الصعبة.

أهم الاخبار