عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 أسرار فى حياة مس كوري الشرق.. سميرة موسى

سميرة موسى
سميرة موسى

كتب - محمود سليم:

تحل اليوم الأربعاء الذكرى ال99 لوفاة سميرة موسى أول عالمة ذرة  مصرية، وبنت قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية  ولدت فى عام 1917.

 

تعلمت سميرة القراءة والكتابة واهتمت منذ طفولتها بقراءة الصحف اليومية ووهبها الله ذاكرة فوتوغرافية تمكنها من حفظ اى شىء بمجرد رؤيته مماساعدها كثيرا فى تفوقها العلمى.

 

ترصد "بوابة الوفد" أسرار فى حياة "مس كورى الشرق" عالمة الذرة سميرة موسى.

 

-كانت عضوا في كثير من اللجان العلمية المتخصصة على رأسها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

 

- لها عدة مقالات من بينها مقالة مبسطة عن الطاقة الذرية وأثرها وطرق الوقاية منها شرحت فيها ماهي الذرّة من حيث تاريخها وبنائها، وتحدثت عن الانشطار النووي وآثاره المدمرة وخواص الأشعة وتأثيرها البيولوجي.

 

-ألفت كتابا فى الجبر اثناء دراستها فى المرحلة الثانوية وقام  والدها بطباعته على نفقته الخاصة وتم توزيعه على صديقاتها.

-لقبت مس كورى الشرق نسبة الى عالمة الفيزياء البولندية مارى كورى.

 

-عملت على إنشاء هيئة الطاقة الذرية ، ونظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذي استضافته كلية العلوم وشارك فيه عدد كبير من علماء العالم.

 

-كانت مولعة بالقراءة، وحرصت على تكوين مكتبة كبيرة متنوعة تم التبرع بها إلى المركز القومي للبحوث؛ حيث الأدب والتاريخ وخاصة كتب السير الذاتية

للشخصيات القيادية المتميزة.

 

-أجادت استخدام النوتة والموسيقى وفن العزف على العود، كما نمت موهبتها الأخرى في فن التصوير بتخصيص جزء من بيتها للتحميض والطبع.

 

-شاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة والتي هدفت إلى محو الأمية في الريف المصري، وجماعة النهضة الاجتماعية والتي هدفت إلى تجميع التبرعات؛ مساعدة الأسر الفقيرة، كما انضمت أيضًا إلى جماعة إنقاذ الطفولة المشردة، وإنقاذ الأسر الفقيرة.

 

- قالت أنه ليست هناك في أمريكا عادات وتقاليد كتلك التي نعرفها في مصر، يبدأون كل شيء ارتجاليا،  فالأمريكان خليط من مختلف الشعوب، كثيرون منهم جاءوا إلى هنا لا يحملون شيئا على الإطلاق فكانت تصرفاتهم في الغالب كتصرف زائر غريب يسافر إلى بلد يعتقد أنه ليس هناك من سوف ينتقده؛ لأنه غريب.

 

- شاركت في مشروع القرش لإقامة مصنع محلي للطرابيش وكان د. علي مشرفة من المشرفين على هذا المشروع.