رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الهجرة تكشف نتائج التعاون مع وزارة الرى بمؤتمر "مصر تستطيع"

مؤتمر مصر تستطيع
مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل

قدمت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نتائج ورش العمل التي تم تنظيمها في مقر وزارة الهجرة على هامش النسخة الثالثة من مؤتمرات مصر تستطيع بعنوان "مصر تستطيع بأبناء النيل" في فبراير 2018، والتى تخص التعاون بين وزارتى الرى والهجرة.

 

وكان من أبرز النتائج، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الموارد المائية والري لبحث كيفية ترشيد استهلاك المياه، وقد ضمت هذه اللجنة عضوية عدد كبير من الوزارات، تمثلت في "البيئة والأوقاف والزراعة والثقافة والكنيسة المصرية والتنمية المحلية والهيئة الوطنية للإعلام والمخابرات والأمن الوطني والتعليم العالي والإنتاج الحربي، وبالفعل تم الانتهاء من وضع إستراتيجية التوعية، وقامت بالفعل وزارة التنمية المحلية بفرض غرامات مالية على من يسيء استهلاك المياه في المحافظات.

 

كما كان ضمن نتائج الورش، تعظيم العائد من المياه من خلال الاستخدام المتعدد لوحدة المياه خاصة في الأحواض المغلقة والمياه المحلاة مثل "زراعات عالية القيمة الاقتصادية والأسماك والزراعات عالية الملوحة وزراعة محاصيل بالمياه العادمة".

 

وأقرت النتائج، على اعتماد البصمة المائية كأحد معايير خطط التوزيع المحصولي بالتنسيق مع وزارة الزراعة، ومعالجة مياه الصرف الصحي ثنائيًا أو ثلاثيًا طبقا للاستخدام من خلال استخدام محطات المعالجة الصغيرة واستخدامها فى زمامات نهايات الترع بعد عمل الدراسات والتجارب اللازمة.
 

وضمنت النتائج، وضع خريطة الاستخدامات الصناعية للمياه للتعريف بهذه المواقع واحتياجاتها ونوعية المياه المطلوبة حيث من الممكن تدبيرها من مياه الصرف الصحي المعالجة أو من المياه الجوفية الغيرصالحة للشرب.

 

كما تم التعاون مع العالم المصري الدكتور هاني سويلم في بعض الدراسات وآخرها دراسة حالية لإنشاء مركز للتميز في مجال المياه يجمع كل خبراء المياه للمشاركة في المشروعات القومية .