رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس بعثة الحج الرسمية يعقد مؤتمرًا صحفيا بالمطار ويشيد بجهود وزارة الطيران

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- عبد الخالق خليفة وأمانى سلامة:

صرح المستشارالدكتور عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب ورئيس بعثة الحج الرسمية بأن موسم سفر الحجاج هذا العام كان من أكثر المواسم انضباطا وتنظيمًا بسب التنسيق والترتيبات المسبقة التى تمت بين جميع الوزارات والأجهزة والقيادات المعنية بموسم الحج وذلك قبل بداية الموسم بفترة كبيرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده المستشار مروان بالصالة الموسمية للحج بمطار القاهرة قبل مغادرة البعثة الرسمية إلى الأراضى المقدسة أمس الأربعاء فى ختام موسم سفر الحجاج المصرين لأداء فريضة الحج.

وأضاف أنه تم حتى مساء أول أمس الثلاثاء تفويج وسفر 64 ألفا و174 حاجا إلى جدة والمدينة المنورة من جميع الهئيات والشركات والوزارات المنظمة لرحلات الحج هذا العام.

مشيرًا إلى أن الحالة العامة للحجاج المصريين فى السعودية مرضية جدا ولا توجد أى مشاكل كبيرة وأن المشاكل التى ظهرت خلال وجود الحجاج المصريين هناك هى من النوع البسيط الذى تم التعامل معها وحلها على أكمل وجه.

ووجه المستشار مروان الشكر إلى لوزارة الطيران المدنى، برئاسة الفريق يونس المصرى وزير الطيران وشركة مصر للطيران للجهد الذى قامت به خلال موسم سفر الحجاج من حيث انتظام مواعيد الرحلات وعدم وجود أى تأجيل أوتأخير فى الرحلات إلى جانب نجاج الشركة فى تقليص عدد ساعات النتظار بالمطار للحجاج قبل إقلاع الرحلات، لعدد يترواح بين 3 إلى 4 ساعات، بعد أن كان يترواح مابين 6 إلى 8 ساعات.

وأوضح رئيس بعثة الحج الرسمية، أن وزارة الصحة وفرت 34 عيادة طبيه لرعاية الحجاج المصرين فى فنادق الأقامة وأماكن تجمع الحجاج مشيرا إلى أن هذة العيادات استقلبت منذ بداية موسم سفر الحجاج حتى الآن 63 ألف حالة تم علاجهم جميعا بالمجان وصرف الأدوية كافة لهم على نفقة الدولة

وأشار إلى أن هناك 15 حالة وفاة، بين الحجاج 8 سيدات و7

رجال بالإضافة إلى إصابة نحو 118 حاجا بالإسهال يشتبة فى انة ناتج عن تسمم غذائى وتم إتخاذ كافة الإجراءات ضد الفندق وإغلاق المطعم الخاص بة وفى نفس الوقت تم صرف وجبات كاملة للحجاج المصريين المقمين فى هذا الفندق.

وقال المستشار مروان، إن عدد التائهين من الحجاج حتى الآن، بلغ نحو 9 حالات وتم إعادتهم جميعا إلى مقار إقامتهم سريعا.

وأوضح أنه سوف يلتقى فور وصوله إلى الأراضى المقدسة، الحجاج من أسر شهداء الجيش والشرطة والاطمئنان عليهم مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات برئاسته وتضم جميع روؤساء البعثات النوعية فى الأراضى المقدسة للتنسيق الدائم بين جميع البعثات هناك خاصة خلال فترة التصعيد إلى عرفات حرصا على راحة الحجاج وتوفير كل السبل المتاحة لرعايتهم خلال تلك المناسك.

وعلى صعيد آخر أنهت مصر للطيران موسم سفر حجاج بيت الله الحرام أمس الأربعاء حيث غادرت القاهرة 23 رحلة جوية إلى كل من جدة والمدينة المنورة بواقع 12 رحلة إلى جدة لنقل 2232 حاج و11 رحلة إلى المدينة المنورة لنقل 2623 حاجًا من حجاج قرعة وزارة الصحة والتضامن وبعثات الداخلية كما غادرت أيضا البعثة الرسمية متوحهة إلى الأراضى المقدسة أمس آخر أيام موسم السفر.