رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل زيارة نجمي العالم لخان الخليل.. تعرف على ملامح المنطقة الأثرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- إسلام حسوب:

تستعد منطقتا "خان الخليلي" و"الحسين" بالقاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، لاستقبال نجم برشلونة السابق رونالدينيو، والأيرلندي روبي كين، في زيارة سياحية برفقة كابتن أحمد حسام ميدو لاعب منتخب مصر السابق.

 

خان الخليل

يعتبر خان الخليلي ضمن أحياء القاهرة القديمة، وأشهر الأماكن السياحية الشعبية، ويجذب الملايين من السياح بمصر خاصة، وأنه يقع في شارع بجانب شارع المعز لدين الله الفاطمي، ويتميز بوجود محال تجارية، ومطاعم شعبية، وأسواق للحرف التقليدية والتراثية، والمشغولات النحاسية، والذهبية، والفضية.

 

خان الخليل مصدر إلهام للكتاب

وكان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء، أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ وحمل المكان إحدى رواياته نفس الاسم "خان الخليلي" والتي تم تحويلها لاحقًا إلى فيلم سينمائي يزيد عمره عن 600 عامًا.

 

سبب التسمية

سمى بهذا الإسم نسبة لمؤسسه، أحد الأمراء المماليك كان يدعى "جركس الخليلي" من مدينة الخليل، أمر لاحقًا ببنائه فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً، واحتوى على عدد من التجار القادمين من مدينة الخليل الفلسطينية.

 

أبرز المساجد

يوجد به اثنان من أشهر مساجد مصر الإسلامية، الجامع الأزهر، وتم بناؤه في العهد الفاطمي، ومسجد الحسين ايضًا يحظي بمكانة كبيرة في نفوس المصريين، وتنتشر به محال التحف والمجوهرات، مع أقدم الصناعات والمنحوتات اليدوية، بالإضافة إلى المنتجات الحديثة التي تحظى باهتمام زواره، سواء عربا، أو أجانب.

 

تاريخ ونشأة خان الخليل

وللخان تاريخ ونشأة متميزة، كان ضمن الرقعة الاستراتيجية التي احتوت علي قلب الدولة الفاطمية خلف القصر الغربي الصغير، وشيدت دروب خان الخليلي على طراز العمارة الفاطمية، بالإضافة إلى مبان من العصور الأيوبية، والمملوكية، والعثمانية، ولا يقصده السائحون فقط، لكنه يعتبر أحد مقاصد العاملين في مجال التمثيل لشراء الملابس، والإكسسوارات التاريخية.

 

أشهر معالم خان الخليل

من المعالم الشهيرة بخان الخليلي، مقهى الفيشاوي، و يرجع بناؤها لعام 1769، وكانت في الماضي مركزًا لالتقاء نخبة المجتمع من الفنانين والمثقفين والأدباء، منهم سيد درويش، وسلامة حجازي، وحافظ إبراهيم، وزكريا أحمد، وبيرم التونسي، ومن أهم آثار الخان "المسافر خانة"، وكان في الأصل فندقا، ثم أصبح مرسمًا للفنانين، ويحتوي على غرف كثيرة على الطراز الإسلامي.

جدير بالذكر، أن نجم برشلونة السابق رونالدينيو، والايرلندي روبي كين، متواجدان بالقاهرة اليوم، لتحليل لقاء بيراميدز وطلائع الجيش بالدوري المصري الممتاز لكرة القدم.