رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. أبرز 10 معلومات في حياة زعيم الأمة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب: محمود سليم

 

يحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الزعيم الوطني مصطفي كامل، ويعتبر من أهم الزعماء الذين ساهموا في الحركة الوطنية المصرية.

ولخص مصطفى كامل رحلته فى النضال مع جملته الشهيرة "لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس" والتى لا زالت تعد درباً يسير عليه كل المتفائلين فى حياتهم.

ترصد "بوابة الوفد"، أهم 10معلومات حول شخصية مصطفى كامل.

1-بدأ ممارسة نشاطه السياسي حين كان في المرحلة الثانوية، وأسّس مع عدد من أصدقائه جمعية أدبية ووطنية سمّاها باسم المنطقة التي وُلد فيها "جمعيّة الصليبة الأدبية" .

2-عام 1893 أنشأ مجلّة أعطاها اسم "المدرسة" التي كانت تصدر في مطلع كل شهر، وجعل لها شعارا ثابتا "حبك لمدرستك حبك لأهلك ووطنك".

3-أولى زياراته التي قام بها إلى فرنسا كانت في عام 1894 ليقوم بتأدية امتحان السنة الثانية في الحقوق باللغة الفرنسية في مدينة تولوز، وزار باريس وبروكسل.

4-في عام 1899 أصدر مصطفى كامل جريدة "اللواء" وكانت تصدر إلى أن توقف إصدارها منذ عام 1901.

5- كما التحق بمدرسة الحقوق عام 1891 وأتقن فيها اللغة الفرنسية والتحق بجميعتين وطنيتين وهو ما اكتسب من خلالها حس الخطابة والوطنية، وأكمل دراسته بكلية الحقوق بفرنسا، واستطاع أن يحصل منها على شهادة

الليسانس.

6-في عام 1907 أسس الحزب الوطني، و كان من المنادين بإنشاء الجامعة الإسلامية، فضلا عن أنه كان من أكبر المناهضين للاستعمار، وأنشأ عام 1893 مجلّة أعطاها اسم "المدرسة" التي كانت تصدر في مطلع كل شهر، وجعل لها شعارا ثابتا "حبك لمدرستك حبك لأهلك ووطنك.

7- ظهر أول كتاب سياسي له بعنوان "المسألة الشرقية".

8-صاحب فكرة إنشاء الجامعة المصرية.

9-من أوائل من طالبوا بدستور مصري وبحكومة وطنية مصرية، ودعا في مقال له في "اللواء" في عام 1904 إلى إنشاء مجلس نيابي جاء فيه: "ليس للاحتلال مصلحة في إيجاد مجلس نيابي لهذه البلاد.

10-توفى في 10 فبراير 1908ميلادية، عن عمر يناهز 34 عاما، إلا أن لازالت كلماته خالده في وجدان المصرين لاسيما كلماته عن الأمل"لا يأس مع الحياة ولا معنى للحياة مع اليأس.