رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد ظهوره في البحر الأحمر.. تعرف بالتفاصيل على القرش الحوتي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- إسلام حسوب:

 

في واقعة بيئية لا تتكرر كثيرًا، عاد القرش الحوتي الملقب بـ"بهلول" للظهور مرة أخرى في مياه البحر الأحمر، إلا أن هذه المرة يعد ظهوره دعاية للسياحة في البحر الأحمر وعامل جذب باعتباره أكبر الأسماك حجمًا في العالم، ويعتبر من الأسماك الأليفة ويحافظ على البيئة، ورؤيته تمثل متعة كبيرة للسائحين.

يعتبر ظهور القرش الحوتي للمرة الثانية دلالة على غناء بيئة البحر الأحمر، وهو حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية، والالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الكائنات المهاجرة.

 

بداية ظهوره والأماكن التي يعيش بها

 بدأ ظهوره قبل 60 مليون سنة، ويوجد في المحيطات الاستوائية والدافئة، ويعيش في البحار المفتوحة، والمحيطات الاستوائية والدافئة والبحار المفتوحة.

 

عمره وطوله

 ويتراوح عمره من 70 إلى 100 عام، وهو أكبر أسماك القرش حيث يتراوح طوله ما بين 5.5 متر إلى 10 أمتار ويصل في بعض الأحيان إلى 12 مترا، ومتوسط حجمه يصل إلى 18.7 طن.

 

سبب تسميته بهذا الاسم

 أسباب تسميته بـ"بهلول"، فمه الواسع، والتي تصل إلى 1.5 متر، ومع

كبر فمه لا يتغذى إلا على العوالق، والنباتات الميكروسكوبية، والحيوانات، والأسماك الصغيرة.

 

مميزاته

يتميز بوجود أجهزة تنقية طبيعية داخل فمه، تجعله يبتلع الطعام ويلفظ ما دون ذلك من الأشياء التى لا يتمكن من هضمها، ولا يبتلع ما يزيد سمكه عن 10 سم، ولديه ما يقرب من 350 من الأسنان الصغيرة، بالإضافة إلى 5 أزواج كبيرة من الخياشيم، وله عينان صغيرتان في جانبي جبهتة العريضة، وغالبًا ما يكون رمادي اللون ويحتوي على نقط بيضاء ويصل سمك جلده إلى 10 سم.

 

جدير بالذكر، أن محميات البحر الأحمر  أصدرت إرشادات للتعامل مع الحوت القرشي والتحذير من محاولة لمس، أو ركوب، أو مطاردة القرش الحوتي، ومحاولة تغيير مسار تحركه.