عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. بنك الطعام: صك الأضحية 2018 يهدف إلى القضاء على الجوع

أنشطة بنك الطعام
أنشطة بنك الطعام

خاص الوفد

 

 تمكن بنك الطعام المصرى طوال 11  عامًا من اتباع أسلوب علمي ممنهج وتنفيذ تعليمات الشريعة الإسلامية في توزيع لحوم الأضاحي، من خلال ريادته فكرة "صك الأضحية" الذي يمكن المواطنين من توجيه لحوم الأضاحي للمستحقين ويساهم في الهدف الأكبر وهو القضاء على الجوع وتوفير برامج إطعام مستمرة للأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية.

 

وكالعادة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك يطلق بنك الطعام المصري برنامج صك الأضحية 2018 تحت شعار "ضحي من غير ما تضحي"، حيث يستقبل من خلال قنوات التبرع المتعددة صكوك الأضاحي من القادرين و بأقل سعر فى السوق للوصول للمستحقين بالفعل ليس فقط خلال أيام العيد بل طوال العام.

 

وصرح الدكتور معز الشهدي، العضو المؤسس والرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصرى، إنه نتيجة العمل المستمر لبنك الطعام المصري لتطوير برنامج صك الأضحية منذ إطلاقه عام 2006 فقد استطاع أن يحقق عددا من الأهداف وهي "الوصول للبعيد مش بس القريب" وتحقيق العدالة في توزيع اللحوم، "الوصول للمستحق بجد" باستخدام قاعدة بيانات البنك المدروسة بدقة و التي تضم أكثر من مليون أسرة مستحقة دون ازدواجية الأسر المستفيدة مما جعل بنك الطعام المصرى هو الأكبر و الاوسع انتشاراً فى تقديم هذه الخدمة.

 

وأضاف أنه من ضمن الأهداف التي تحققت أيضًا "تنظيم عشوائية العمل الخيري" و"الحفاظ على نظافة البيئة"، و"أفضل سعر لصك الأضحية" نتيجة تعاقد البنك على كميات كبيرة من الأضاحي، والحد من الهدر من خلال الاعتماد بشكل كبير على ذبح العجول، وهو ما يجعل البرنامج يحقق كفاءة عالية في الأداء ويعود بالنفع على كافة الأطراف .

 

وابتكر بنك الطعام المصرى طرقا مختلفة لحفظ اللحوم طوال العام وتوزيعها على المستحقين منها اللحوم المعلبة والمطبوخة التي تضمن استمرارية توزيع اللحوم وحتى لا يتم إهدار الكميات الضخمة من اللحوم التي يتم توفيرها خلال العيد .

 

ويعد سعر الاضحية من خلال بنك الطعام المصري من أقل الأسعار فى السوق لتيسير أداء الشعيرة على أكبر عدد من المُضحين و توفير اللحوم لأكبر عدد من المستحقين، حيث يبلغ سعر الأضحية البلدي "الخروف" نحو 3000 جنيه (صك واحد) و سعر العجل ببنك الطعام المصري 21000 (7 صكوك).

 

كما يقدم بنك الطعام المصري صك أضحية مستورد قيمته 1900 جنيه يتم ذبحه بمجازر معتمدة إسلامية في البرازيل والهند واستراليا خلال أيام التشريق حرصًا على تطبيق مبادئ الشرع في الذبح، و بحضور مندوب من بنك الطعام المصري، بالإضافة إلى لحوم الصدقات و هى عبارة عن 2 كيلو لحم مستورد من الهند قيمتها 100 جنيه توزع خلال أيام العيد وطوال العام أيضًا.

 

ويشار إلى أن برنامح صك الأضحية حقق إنجازات كبيرة منذ إطلاقه عام 2006 حيث بلغت عدد الأسر المستفيدة حينها من

اللحم الطازج 10 آلاف أسرة بالإضافة الى  60 ألف من معلبات الحوم تم توزيعها شهرياً طوال العام ، ارتفعت إلى 100 ألف أسرة خلال العيد ، بالإضافة الى  750 ألف عبوة للتوزيع شهرياً طوال العام ، ووصلت في العام الماضي لنحو مليوني أسرة خلال العيد بالإضافة الى 20 مليون عبوة لحوم وهو ما يعكس التطور المستمر والحرص على الوصول للهدف الأسمى وهو القضاء على الجوع في مصر.

 

وجدير بالذكر أن البرنامج كان يتيح حصول المتبرع على جزء من اللحوم ولكن منذ 2016 ومن واقع الخبرات المتراكمة لدى بنك الطعام المصري بدء استخدام كافة اللحوم في التوزيع للمستحقين للوصول لأكبر عدد وذلك بعد الحصول على الفتوى رقم 1732 لسنة2006 .

 

ومن خلال برنامج صك الأضحية يقوم المتبرع بتفويض بنك الطعام المصرى بذبح و توزيع الأضحية على المستحقين بالنيابة عنه خلال أيام العيد وذلك طبقا للفتوى رقم 1732 لسنة 2006 ، وبتجميع لحوم الأضاحي يستطيع بنك الطعام المصرى توفير اللحوم طوال العام لنحو مليون أسرة مسجلة لدى قاعدة بيانات البنك .

 

يمكن للمتبرعين وأهل الخير التبرع والحصول على صك الأضحية من خلال فروع بنكي مصر والمصرف المتحد، أو الاتصال على 16060 للتحصيل من المنزل، أو التبرع في البنوك على الحساب الموحد 888777، والتبرع أونلاين من خلال الموقع الإلكتروني، أو عبر المراكز التجارية والنوادي والتي تضم مواقع بنك الطعام المصري التسويقية الدائمة ( سيتي ستارز ونادي هيلوبوليس ونادي الجزيرة وسيتي سكوير الرحاب وهايبر وان زايد وداندي مول ومول العرب) او من خلال مواقع بنك الطعام المصري التسويقية الموسمية (الفا ماركت المعادى والفا ماركت المهندسين والفا ماركت الزمالك وجولف سيتى العبور و سانت ستيفانو الاسكندرية)، بجانب القنوات الأخرى من خلال المقر الرئيسي بالتجمع الثالث وجمعية بيت الحمد ميدان النافورة.