رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اجتماع: ضياع الأخلاق والقيم سبب ارتفاع نسب الطلاق

الدكتور حامد الهادي
الدكتور حامد الهادي أستاذ علم الاجتماع- ارشيفيه

كتب- أحمد خفاجي: 

قال الدكتور حامد الهادي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق، إن السبب وراء ارتفاع نسبة الطلاق هو ضياع الأخلاق والقيم داخل المجتمع، حيث تزيد نسبة ارتفاع الطلاق في المدن عن الريف، خصوصا أنه لكل منهما ثقافته وعاداته الخاصة.

وأضاف الهادي في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، اليوم الثلاثاء، أنه في الريف يوجد ترابط بين الزوج والزوجة قبل الزواج من خلال صلة القرابة التي تجمعهم، مما يقلل حجم الخلافات التى يمكن أن تحدث بين الطرفين،  مستطردة:" أما في المدينة، فلا يوجد قواعد تحكم المجتمع المدني ولا يعرف الجار جاره بسبب كثرة الانشغالات في الحياة، وبالتالى أي خلاف يحدث بين الزوج والزوجة لا يوجد من يصلح هذا الخلاف مما يؤدي إلى حدوث الطلاق".

وأشار أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق، أن من أسباب الطلاق أيضًا هو الزواج

القائم على المصلحة، والذي قد يتسبب في حدوث أثر نفسي للزوجين، كما أن هذا النوع من الزواج يؤثر أيضًا على تنشئة الأطفال مما يجعلهم أطفال غير قادرين على مواجهة صعوبات الحياة.  

ومن الجدير بالذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وفقًا لدراسته قال إن محافظة القاهرة سجّلت أعلى عدد لحالات الطلاق، بنسبة 64.9% للإناث و35.1% للذكور، أما حالات الطلاق فى الحضر فبلغت 60.7%، وفى الريف 39.3%، كما كشفت الدراسة أن 200 ألف حالة طلاق تقع سنويًا غالبيتهم في الفئة العمرية بين 25 و30 سنة.