رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: الزواج العرفي ظاهرة مسيئة للمجتمع ولابد من جزاء رادع

النائب نبيل الجمل
النائب نبيل الجمل وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية- ار

كتبت- أمنية فؤاد:


قال النائب نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بمجلس النواب، إن ظاهرة الزواج العرفي وزواج القاصرات، أصبحت متفشية للغاية ومسيئة للأسرة المصرية وللمجتمع بأكمله، ويجب وضع جزاء رادع للحد منها.
وأضاف الجمل، في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، اليوم الثلاثاء، أن أي برلماني من حقه أن يقترح مشروع قانون لمعالجة الظواهر المسيئة للمجتمع، والأمر يعرض بعد ذلك على هيئة المكتب، ثم يتم إحالته إلى اللجنة التشريعية لمناقشته، ويتم دراسته من جميع الجوانب، ثم يؤخذ فيها الرأى والرأى الآخر، ويتم التصويت عليه  للوصول إلى الهدف الأساسي وهو الحد من الظواهر التي تضر بالمجتمع.
 وشدد وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بمجلس النواب، على تكاتف جميع أطراف المجتمع المصري، للحد من هذه الظواهر لأنها تعتبر

مؤشرًا خطيرًا على المواطنين المصريين، مناشدًا باستخدام أسلوب التوجيه، من جميع أطراف المجتمع المدني، كالأسرة ورجال الدين من الأزهر والكنيسة، ووزارة التضامن الاجتماعي،  لكى نصل سويًا إلى مجتمع ناجح.
وجاء ذلك بعد إعلان برلمانيون الحرب على الزواج العرفي، وتجريمه والتصدي له بوضع مشروع قانون خاصًا بالأحوال الشخصية، يعاقب المأذون وحبس الزوجين لمدة عام إن لم يلتزموا بتوثيق الزواج خلال 30 يومًا، حفاظًا على حق الزوجة والأطفال، ومايترتب عليه من مساوئ كبيرة كالحرمان من الميراث بعد موت الزوج.