رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق مصري ـ صينى لتنفيذ القمر الصناعى «مصر سات 2» بمنحة 45 مليون دولار

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتب ـ زكى السعدنى:

 

وقعت مصر والصين، اليوم، منحة لتنفيذ مشروع إنشاء القمر الصناعى مصر سات - 2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد بقيمة 45 مليون دولار، يأتى ذلك استكمالا لمنحة مشروع تجميع الأقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية.

وقع المنحة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع وسونغ أى قواه سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وأكدت الوزيرة أن هذه المنحة تأكيد على العلاقة الاستراتيجية مع الصين خاصة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمى، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونًا بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والتعليم العالى والبحث العلمى خاصة فى مشروعات ريادة الأعمال والشباب.

وأشارت «نصر» إلى أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية فى مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية

والاستشعار عن بعد، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الصين فى مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد مع الصين والاستفادة من الخبرات الصينية فى هذا المجال ليتواكب ذلك مع انشاء وكالة الفضاء المصرية والتى ستجعل من مصر مركزًا اقليميًا وعربيًا.

وأوضحت الوزيرة أن الشركات الصينية فى مصر تتصدر قطاعات تكنولوجيا المعلومات الكهرباء والاتصالات والمواصلات والنقل بإجمالى 1558 شركة.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار أن هذه الاتفاقية تعد نتيجة للتعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والتعليم العالى والبحث العلمى فى ظل مساعدة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى من خلال الشركاء فى التنمية لعدد من الوزارات.