رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«استقرار اليمن مهم للمنطقة بالكامل.. وعلاقاتنا معه حصن منيع

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

كتب- ناصر عبدالمجيد:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اقتناع الدولة المصرية الراسخ بأن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومى المصرى فحسب، وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها، معلنا رفض مصر بشكل قاطع أن يتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وشدد «السيسي» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، علي التزام مصر الأصيل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية اليمنية تحت قيادة الرئيس اليمني، من أجل التغلب على التحديات الراهنة والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق، مؤكداً أن التزام مصر تجاه اليمن هو التزام نابع من ثوابت سياستها الخارجية وما تنطوي عليه علاقاتنا التاريخية من متانة وخصوصية تشهد عليها عقود ممتدة من الكفاح والتعاون المشترك.

وقال «السيسي» في نص كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك: «إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة، أخاً وضيفاً عزيزاً في بلده الثاني مصر، وأن أنقل لفخامته تحية الشعب المصري الذي يكن للشعب اليمني الشقيق أصدق معاني الود والاعتزاز، بما يجمع بين بلدينا من روابط الأخوة والمحبة».

وتابع «السيسي»: «أن زيارتكم الكريمة إلى مصر تكتسب أهمية خاصة في ظل المرحلة الدقيقة والمفصلية التي تمر بها الأزمة اليمنية، والتي امتدت تداعياتها لتُضاعف من التحديات الجسيمة التي تمر بها منطقتنا العربية، وتهدد أمنها واستقرارها بشكل غير مسبوق، وهو الأمر الذي يستلزم منا تضافر الجهود، وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بين دولنا العربية، لدرء الأخطار المتصاعدة التي باتت تواجهنا جميعا، ولتغيير الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب اليمني الشقيق».

واستطرد «السيسي» بالقول: «في إطار تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، فإننا نُرحب بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، الساعية لاستئناف المفاوضات وفقاً للمرجعيات الأساسية المتفق عليها دولياً، وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216».

وأوضح «السيسي» انه عقد مع نظيره اليمني جلسة مباحثات مثمرة، تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلاً عن مستجدات الأزمة اليمنية وكيفية التعاطي مع التحديات الراهنة وما تفرضه من تداعيات سياسية وأمنية، كما تم استعراض سُبل الدعم الذي يمكن أن تُقدمه مصر، من أجل دفع آليات الحل السياسي وتخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني الشقيق.

وأعرب «السيسي» عن ثقته، في قدرة اليمن وشعبه العظيم، على استحضار موروثه الحضاري وثرائه التاريخي والثقافي، من أجل النهوض من عثرته، واستعادة عافيته، والانتقال بوطنه إلى مستقبل مستقر وآمن، دون النظر إلى أصحاب المصالح الضيقة، الذي يسعون بتدخلاتهم السافرة إلى جر اليمن بعيدا عن الإرادة والهوية العربية.

واختتم «السيسي» بالقول: «اسمحوا لي وأنا أجدد ترحيبي بالرئيس عبدربه منصور هادي، أن

أعرب عن خالص اعتزازي بشخص فخامته، وأن أؤكد حرصي الدائم على تطوير أواصر العلاقات الأخوية بين اليمن ومصر، والتي مثلت ولا تزال حصناً منيعاً في  مواجهة الأخطار المتصاعدة، وأساساً راسخاً للانطلاق سوياً نحو مستقبل أفضل لنا جميعاً بعون الله».

ومن جانبه، اعلن الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، خلال المؤتمر الصحفى، أنه بحث التهديدات التى تقوم بها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران على حركة التجارة الدولية فى مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وهو الموقع الاستراتيجي، حيث إن قناة السويس البوابة الشمالية للبحر الأحمر، بينما باب المندب البوابة الجنوبية. وقال: «لن نسمح لميليشيات الحوثى أن تهدد التجارة المارة من خلال هذا الممر الملاحى الدولى، وهو ما يعد انتهاكاً لحرية التجارة الدولية».

وأكد الرئيس اليمني أن مصر مهتمة بوقف هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية، ومواجهة الأطماع الإيرانية في المنطقة. وتابع: «بحثت خلال اللقاء مع الرئيس السيسي الأوضاع في اليمن، وآخر المستجدات في هذا الملف»، مؤكدا أن مواقف مصر مشرفة وأصيلة تجاه الشعب اليمني من خلال وقفتها الجادة مع الشرعية الدستورية وإدانة الانقلاب، مشددا أن زيارته للقاهرة تأتي لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد عبدربه منصور أن هناك علاقات قوية تجمعه بالرئيس السيسي، مشيراً إلي أنه اطلع الرئيس السيسي على مجمل الأوضاع والتطورات في اليمن.

واضاف أنهم يتطلعون لإنهاء الحرب وتوقف معاناة الشعب اليمني، مثمنا في الوقت ذاته جهود الرئيس السيسي للعبور بمصر إلى آفاق رحبة، مؤكدا أن استقرار مصر يهم كل عربي، بقوله: «مصر العروبة قادرة على تجاوز كل التحديات بما يعزز دورها الريادي».

وقدم الرئيس اليمني الشكر للرئيس السيسي نظرا لاحتضان مصر آلاف اليمنيين رغم الظروف الصعبة برحابة صدر ولم يعاملوا معاملة اللاجئين، حيث يتم التعامل مع اليمنيين المقيمين في مصر، باعتبارهم امتدادا للعيش المشترك بين الشعبين.

وأكد عبدربه منصور أن مصر ركيزة السلام والأمن بالمنطقة، مشيدا بجهودها الكبيرة لحل القضية الفلسطينية، ومساعيها لقيام دولة فلسطين تكون عاصمتها القدس الشرقية.