عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي لـ«عسيري اليد».. تعرف على السبب العلمي لاستخدامها

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- إسلام حسوب:

 

في الثالث عشر من أغسطس يحتفل العالم كل عام، باليوم العالمي لعسيري اليد، "مستخدمي اليد اليسرى"، وكانت بداية الاحتفال باليوم منذ عام 1976 لتسليط الضوء على أصحاب اليد اليسرى، ويشكلون تقريبًا 50% من عدد المشاهير، والسياسيين، وهم غالبًا الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة، ويشكلون أقلية في أي مجتمع، وتقدر نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى حول العالم بـ 13% من الرجال و11 % من النساء.

 

السبب العلمي لاستخدام اليد اليسرى:

ويرجع السبب العلمي لاستخدام اليد اليسرى بدل اليمنى، أن الجمجمة تتألف من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية، ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر، وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيمن هو الذي يسيطر على النصف الآخر، وكذلك على جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم، وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر، بينما الذين يستعملون اليد اليسرى، فإن نصف الكرة المخية الأيسر هو المسيطر.

 

اعتقاد أن اليد اليمني أفضل من اليسري:

قديمًا كان ينظر إلي هذه الصفة

بمثابة إعاقة، وكان المعلمون يحاولون تغييرها في الأطفال لمن ولدوا بها، عن طريق ربط أيديهم خلف ظهورهم لتدريبهم على استخدام اليد اليمنى، وكان يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلي الضرب والتوبيخ من الآباء لأبنائهم، بالإضافة إلى العقد النفسية والشعور بالذنب والاغتراب وغير ذلك من الاضطرابات عند هؤلاء الأبناء.

 

أشهر من يستخدمون اليد اليسرى:

ليوناردو دا فينشي، أدولف هتلر، المهاتما غاندي، نابليون بونابرت، يوليوس قيصر، نيوتن، مايكل أنجلو، ألبرت أينشتاين، بيكاسو، بيتهوفن، مارلين مونرو.

وأهم الشخصيات البارزة حاليًا، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ، الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي.