رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس مصر للثروات التعدينية لـ"الوفد": لدينا احتياطي فوسفات يبلغ 14 مليار طن

المهندس ايمن محمد
المهندس ايمن محمد ابراهيم رئيس الشركة المصرية للثروات التعد

كتب- أحمد عثمان:

 

كشف المهندس أيمن محمد إبراهيم، رئيس الشركة المصرية للثروات التعدينية التابعة لهيئة الثروة المعدنية أن مصر تمتلك رصيدا ضخما من الثروات المعدنية واحتياطيا كبيرا يتيح الفرصة لإقامة أنشطة صناعية واستثمارية مهمة تدعم مستقبل مصر.

 

وقال إبراهيم إن مصر تمتلك ثروات طبيعية في أكثر من ثلثي مساحتها خاصة في الصحراء الشرقية والغربية ووادي قنا والبحر الأحمر حيث يوجد احتياطي مؤكد من خام الفوسفات يصل لنحو 14 مليار طن بينما ما يتم إنتاجه نحو 6 ملايين طن نصدر منهم 3 ملايين طن.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد": "لدينا رصيد كبير في معادن أخري مثل الرمال السوداء والبيضاء والمنجنيز والملح وحمض الفسفور بك والطفلة الاسمنتية والنحاس وتحتاج لفرصة للإستثمار فيها".

 

وأشار إلى أن مصر لديها خطة طموحة للتوسع في إنتاج الذهب في عدة  مواقع أخري غير السكري وحمش انتظر الإنتهاء من العروض المزايدات العالمية لبدء التنقيب، فـ"مصر أنتجت في 5 سنوات نحو 33 طن من موقعين فقط ولدينا فرص كبيرة للتوسع في

التصدير".

 

وأوضح أن مصر تضع ضوابط صارمة وواضحة بمعرفة هيئة الثروة المعدنية ووزارة البترول في مجال التنقيب عن الذهب وتضمن حصتها في الإنتاج بشكل عادل للحفاظ علي الدخل القومي والحفاظ على رصيدها من الذهب.

 

وأكد رئيس الشركة أن مصر لديها خطة طموحة للتوسع في إنتاج الطفلة الزيتية في الصحراء الشرقية لتعوض مصر نقص البترول ونحن الآن في مرحلة الدراسات والابحاث حول هذه الخامة المهمة في مستقبل الطاقة في مصر ،وقال أن وزارة البترول ممثلة في هيئة الثروة المعدنية تقوم بعمل دراسات لإعادة تصنيع الخامات المعدنية والثروات المعدنية في مصر لتعظيم العائد منها بدلا من تصديرها خام وفتح مجال أمام الصناعة المصرية.