رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر والصين توقعان منحة لتنفيذ القمر الصناعي مصر سات 2

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

كتب - زكى السعدنى:

 وقعت مصر والصين، اليوم الإثنين، منحة لتنفيذ مشروع إنشاء القمر الصناعي مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد، بقيمة 45 مليون دولار.

 قام بالتوقيع، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع سونغ آي قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وذلك استكمالًا لمنحة مشروع تجميع الأقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار، بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية.

 أكدت الوزيرة أن هذه المنحة تأكيد على العلاقة الاستراتيجية مع الصين، خصوصًا فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمى، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة، ستشهد تعاونًا بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى

والتعليم العالى والبحث العلمى، خصوصًا فى مشروعات ريادة الأعمال والشباب.

 أشارت الوزيرة إلى أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد مع الصين والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، ليتواكب ذلك مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية التي ستجعل من مصر مركزًا إقليميًا وعربيًا.

 أشادت الوزيرة بالعلاقات المصرية الصينية، فالصين تعد واحدة من أقرب شركائنا في التنمية، موضحة أن هناك مشاريع عدة ينفذها الجانب الصينى، وهى ﻣﺮﻛﺰ اﺧﺘﺒﺎرات اﻟﺘﺠﻤﻴﻊ اﻟﺴﻤﻜﻲ واﻻﻧﺪﻣﺎج، ومركز تدريب مهني في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوفير قوة عاملة مدربة على درجة عالية من التأهيل لتلبية متطلبات الصناعات والاستثمار الأجنبي في المنطقة الاقتصادية، ومشروع دار أوبرا الأقصر، وتطويرنظام التعليم عن بعد "المرحلتان الأولى والثانية".

وأضافت، أن العلاقات الاستثمارية المصرية الصينية تقدمت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وتتصدر الشركات الصينية في مصر قطاعات (تكنولوجيا المعلومات - الكهرباء - الاتصالات - المواصلات والنقل) بإجمالي 1558 شركة.

وأعربت عن تطلعها لتعزيز مجالات التعاون المشترك بين الجانبين فى جميع المجالات، وضرورة العمل على جذب المزيد من الاستثمارات الصينية وتشجيع الشركات العاملة في السوق المصرية. 

 وقدم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الشكر للوزيرة على دعمها لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، موضحًا أن هذه الاتفاقية تعد نتيجة التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى

والتعليم العالى والبحث العلمى، فى ظل مساعدة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى من خلال الشركاء فى التنمية لعدد من الوزارات.

وذكر أن هذا المشروع يضع مصر فى خطوة مهمة فى مجال البحث العلمى، حيث يشمل المشروع تدريب عدد من الكوادر المصرية فى الصين على الاستشعار عن بعد، وعمل مركز لتجميع الأقمار الصناعية فى مدينة الفضاء المصرية.

وأوضح أن هذه المشروعات تنقل البحث العلمى نقلة نوعية فى مجال الفضاء مع وجود عدد من الشركاء، ومنهم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

من جانبه، أكد السفير الصيني على عمق العلاقات التاريخية المصرية - الصينية، موضحًا أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورًا للاستثمارات الصينية في مصر، مشيرًا إلى أن الصين حريصة على نقل خبرتها في مجال تكنولوجيا تصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية، حيث سيسهم مشروع القمر الصناعي في دعم ريادة مصر الإقليمية في مجال الفضاء والبحث العلمي، مشيدًا بتحسين بيئة الاستثمار والأعمال فى مصر التى تشجع المستثمرين الصينيين على ضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن هذا الاتفاق يفتح مجال تعاون جديد بين مصر والصين، مشيرًا إلى أنه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين خلال 2014، اتفقت مصر والصين على شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، ونتج عنها عدد من الاتفاقيات، وهذه الاتفاقية تعد بداية للتعاون فى مجال الفضاء والأقمار الصناعية، وهذا مجال جديد للتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر والصين سيركزان على جعل التعاون خلال الفترة المقبلة أكثر استراتيجية.