عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير بيئي: 2018 بدون سحابة سوداء

الدكتور مجدى علام،
الدكتور مجدى علام، الخبير البيئي

كتب- مصطفى سيد:

 

قال الدكتور مجدي علام، الخبير البيئي ومستشار وزير البيئة السابق، إنه من المفترض  أن تنعدم نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بـ"السحابة السوداء"، والتي تنتج بسبب عمليات حرق قش الأرز بعد موسم الحصاد، مشيرًا إلى أن إنتاج الأرز فى العام الحالى يُعد الأقل مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وأضاف علام فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن وزارة الزراعة نجحت فى خفض زراعة الأرز بنسبة تصل إلى 50%، حيث كان يتم زراعة حوالي 1.3 مليون فدان من الأرز كل عام، وبسبب مشكلة المياه تقرر تقليص هذه المساحة لتصبح 700 ألف فدان فقط.

 

وأكد الخبير البيئي، على أن نسبة قش الأرز هذا العام ستتراوح بين 700ـ750 ألف طن، وهى نسبة قليلة مقارنة الأعوام السابقة والتي كانت تتراوح فيها نسبة قش الأرز بين 1.3ـ1.4 ألف فدان، منوهًا على أن

هذه النسبة كانت تقسم إلى جزءين: جزء يُستخدم كمادة مكملة للغلف، وجزء يتم حرقه.

 

وأوضح، أن وزارة الزراعة أعلنت من قبل أن نسبة القش الذى يستخدم في صناعة العلف تتراوح بين 700ـ750 ألف طن، وهذه النسبة التى من المفترض إنتاجها هذا العام، وهذا يعني أنه لن يتبقى قش ليتم حرقه، مما يعنى اختفاء ظاهرة السحابة السوداء بداية من العام الجارى.

 

يذكر أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،تعقد مؤتمرا صحفيا غدًا للإعلان عن استعدادات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (المعروفة بالسحابة السوداء) لعام 2018.