عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. الوفد يسأل: "تعرف إيه عن معركة اليرموك؟"

جانب من لقاء المواطنين
جانب من لقاء المواطنين

كتب –نعمة ميزار – تصوير – دينا الباسوسي

تحل اليوم ذكرى معركة اليرموك، والتي وقعت عام 15 هجرية، بين المسلمين والروم، بقيادة خالد بن الوليد، وتعد من أهم المعارك في تاريخ العالم.

 

وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الوادي الذي وقعت فيه، وهو وادي "اليرموك"، وهو نهر ينبع من جبال حوران بين سوريا وفلسطين، وينحدر جنوباً ليصب في غور الأردن ثم في البحر الميت، وينتهي مصبه في جنوب الحولة.

 

وقبل أن يلتقي بنهر الأردن بمسافة تتراوح بين ثلاثين وأربعين كيلومتراً يوجد وادٍ فسيح تحيطه من الجهات الثلاث جبال مرتفعة بل شاهقة الارتفاع ويقع في الجهة اليسرى لليرموك.

 

ويذكر أن الروم قد اختاروا الوادي؛ لأنه المكان الذي يتسع لجيشهم الضخم، الذي يبلغ عدده مائتين وأربعين ألف مقاتل تقريباً، وأما المسلمون فقد عبروا النهر إلى الجهة اليمنى، وضربوا معسكرهم هناك في وادٍ منبطح يقع على الطريق المفتوح

لجيش الروم، وبذلك أغلقوا الطريق أمام الجيش بعدده وعدته، فلم يعد للروم طريق يسلكونه.

 

ومواكبة لذكرى معركة اليرموك.. تجولت "كاميرا الوفد"، في الشارع لتطرح على المواطنين سؤالًا بسيطًا فحواه: "تعرف إيه عن معركة اليرموك ومين هو قائدها؟".

 

"خالد بن الوليد.. عمرو بن العاص.. معركة بين المسلمين والروم.. كانت أيام هرقل.. مش عارف هي كانت مع مين"؛ جاءت بعض الردود معبرة عن عدم المعرفة الكاملة بتاريخ المعارك الإسلامية أو قادتها، والبعض الآخر أجاب على السؤال ذاكرًا بعض الشخصيات المشاركة بالمعركة التاريخية مثل القائد عمرو بن العاص وخالد بن الوليد.