رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية تستغل القمامة بتقديم طلب إحاطة لـ"الحكومة"

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- جهاد محمد:

 

قالت النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، إن النفايات والقمامة لهما عائد اقتصادي، إلا أننا لم نحسن استغلالهما، كما أننا نتخلص منهما بطريقة غير آمنة.

وأضافت فراج في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد" اليوم الأحد، أن حجم استيراد النفايات العام الماضي بلغ حوالي 15 مليار جنية، الأمر الذي جعلها تتقدم بطلب إحاطة لمجلس الوزراء، مشيرة إلى أنه حال استغلال تلك النفايات الاستغلال الأمثل، فإنه سيعود بالنفع الاقتصادي والاجتماعي.

وتابعت: "العام الماضي شهد قرارات تسمح بدخول بعض النفايات الجديدة التي تمثل قدرًا من الخطورة، فبعد أن كان مسموحًا بدخول 60 نوعًا فقط، تم إضافة  بعض الأنواع الخطرة الجديدة".

وجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة، يولي رعاية كبيرة نحو هذة القضية، للاهتمام بالعائد الاقتصادى للقمامة، كما قال إن الدولة تحتاج لمزيد

من الجهد لضبط الشارع المصري بشأن مخالفات المرور والقمامة، معقبًا: "مستعد أنزل مع الشباب وأنضف الشوارع".

وكانت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ووزيرة البيئة، ووزير الصناعة، بشأن زيادة فاتورة استيراد مصر للمخلفات، حيث تم استيراد نفايات ومخالفات بقيمة إجمالية (خمسة مليارات جنيه) فى الفترة من  1/1/2018 إلى 30/4/2018، بزيادة 20 % عن نفس الفترة من العام الماضى، وهى بمقدار 700 مليون جنيه، والذى بلغ 4.33 مليار جنيه فى الفترة من  1/1/2017 إلى 30/4/2017.