رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. وزير الآثار يزور دير المحرق بأسيوط

وزير الآثار خلال
وزير الآثار خلال الزيارة

كتبت- إيمان مجدي:

 

حرص الدكتور خالد العناني وزير الآثار على زيارة دير المحرق، والحصن الأثري والكنيسة القديمة بأسيوط، وذلك للدور المهم الذي لعبه الدير في مسار العائلة المقدسة حيث إنه كان المحطة الأخيرة في المسار، وجاء ذلك عقب زيارة الوزير لمقابر المير بالقوصية.

 

وقد رافقه في الزيارة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وكان في استقبال وزير الآثار والوفد المرافق له بابا الدير الأنبا بيجول الذي قام مع إدارة الدير بعمل مستنسخ لإيقونة رحلة العائلة المقدسة إلى مصر لتكون هدية تذكارية لزيارة العناني باعتباره أول وزير آثار يقوم بزيارة دير المحرق بأسيوط، كما أهدى الأنبا بيجول مستنسخ الأيقونة إلى الدكتور خالد العناني.

 

فيما شملت الزيارة الكنيسة الأثرية والكنيسة الجديدة والحصن الأثري.

 

وقد اجتمع العناني والوفد المرافق له مع الأنبا بيجول وإدارة الدير وجميع العاملين به وبوزارة الآثار حيث استمع لمطالبهم ومشاكلهم كما أشاد أنبا الدير  أثناء الاجتماع بالتعاون المثمر مع وزارة الآثار في إنجاز جميع الأعمال بالدير.

يذكر أن الدير يقع على بعد حوالي 15 كم جنوب غرب مدينة القوصية بمحافظة أسيوط وهو يعد أكبر وأعظـم الأديرة

المصـرية حيث تأسس في القرن الرابع الميلادي إلا أن الكنيسة الأثرية ترجع إلى نهاية القرن الأول وهو البيت المهجور الذي سكنته العائلة المقدسة.

 

وكان يضم الدير قديما خمسة كنائس بالإضافة إلى كنيسة الحصن، ولكن اندثرت 2 منها وهم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، كنيسة القديس تكال هيمانوت.

أما ما تبقى فهم كنيسة السيدة العذراء الأثرية، والتى تقـع الآن بالقسـم الـداخلي للـدير وهي أقـدم مـن الـدير ويرجع تاريخها إلـى القـرن الأول الميلادي ويعتقد أنهـا أول كنيسـة أقيمـت فـي مصـر كلهـا، حيث كانت المغارة التي سكنتها العائلة المقدسة وأقامت بها ستة أشهر وبضعة أيام.

بالإضافة إلى كنيسة الحصن أو كنيسة المالك ميخائيل وهي كنيسة صغيرة جدا، مدخلها بالجهة القبلية، وكنيسة القديس مارجرجس والتي  تقع جنوب الكنيسة الأثرية، وكنيسة القديس مارجرجس وهي الجديدة والتي تأسست في عام 1940م.