عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير نفسي: الشعور بالوحدة يؤدي إلى الحرمان العاطفي

الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز إستشاري الطب النفسي- ارشيفيه

كتبت- رقية عبد الشافي:

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن الوحدة لها مخاطر جسمانية، والتي تتمثل فى الانطوائية والعزلة، مما يؤثر بالسلب على الفرد، وقد تدفعه في بعض حالات المرض النفسي المستعصية إلى القتل.

وأضاف فرويز، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن للوحدة أنواع كثيرة تتمثل في وجود اكتئاب أو عدم القدرة على التكيف مع الآخرين، مؤكدًا أن الشعور بالوحدة إحساس قاتل، لذلك يجب على كل فرد محاولة مقاومتها بالأشياء المفيدة، مثل ممارسة الرياضة باستمرار أو التفاعل مع المجتمع أو البحث عن عمل أكثر.

ولفت استشاري الطب النفسي، إلى أن أشد أنواع الوحدة هو من لديه عائلة وأصدقاء ولكنه لا يجد نفسه معهم، فهذا يؤدي إلى "الحرمان العاطفي" والذي قد يوجه الشخص للانتحار، لافتًا إلى أن المجتمع والأسرة لهما دور كبير في إخراج هذا الشخص من عالم العزلة إلى الحياة الحقيقية.

وأشار، إلى أنه يوجد حالات

كثيرة تعاني من مرض العزلة، ولكن مع العلاج النفسي يتداوى كل شيء، ولكن الصعوبة هنا في السكوت وعدم إعطاء أي أهمية لهذا المرض، مما يظهر على الشخص بعدها علامات مثل الصداع وآلام المفاصل، بالإضافة الى اضطراب في عضلات القلب والقولون وغيرها من الأعراض الجسمانية المؤرقة للشخص. 

وكشفت دراسة استقصائية أمريكية جديدة أجريت على 20 ألف شخص، أن الشباب يكشفون عن معاناتهم من الوحدة أكثر من كبار السن، وبالنسبة لجيل ما بعد الألفية الذي يتراوح عمره الآن ما بين  18 إلى 22 عاما، كانت النتيجة أعلى في الواقع مع درجات الشعور بالوحدة.