رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير في الشئون التركية يكشف أسباب انهيار الليرة

العملة التركية- ارشيفيه
العملة التركية- ارشيفيه

كتبت- ميادة الشامي:

كشف الدكتور صلاح لبيب، الخبير في الشئون التركية، عن أسباب انهيار العملة التركية "الليرة"، موضحًا أن ذلك يرجع إلى السياسات الخاطئة التي يتبعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتدخله في عمل المؤسسات المالية هناك.

وأشار لبيب، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن البنك المركزي التركي كان يريد رفع سعر الفائدة، ولكن قوبل بالرفض من قبل أردوغان، وبالتالي أدى إلى إنهيار العملة، وارتفاع الدين العام للدولة.

وأوضح لبيب، أنه من ضمن أسباب انهيار العملة أيضًا حالة التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا بسبب القس الامريكي أندرو برانسون الذي احتجزته السلطات التركية لمدة طويلة؛ لاتهامه في قضايا تجسس، ومطالبة واشنطن أنقرة بالافراج عنه ولكن رفضت الأخيرة، وبالتالي فرضت أمريكا عقوبات اقتصادية عليها مما أدى إلى انهيار الليرة أمام الدولار.

وأكد الخبير في الشئون التركية، أن ما تشهده تركيا اليوم لن يطيح بالنظام الحاكم بل ستؤدي إلى إضعافه، مشيرًا إلى أن السيناريوهات المتوقعة

للخروج من هذه الأزمة هو أن تتخذ الحكومة التركية المزيد من الإجراءات لمواجهة انهيار العملة، وتعدل من سياساتها وتحصل على مساعدات خارجية لزيادة مخزونها من الدولار، أو سيبقى الوضع كما هو عليه وبالتالي فإن أنقرة ستشهد مزيدًا من انخفاض سعر عملتها في الفترة المقبلة، مما سيؤدي إلى تظاهرات واحتجاجات من قبل الشعب التركي، فضلا عن تردي الاوضاع الاقتصادية.

وقد شهدت الليرة التركية حالة من الانهيار خلال الايام القليلة الماضية، ما أدى إلى مطالبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تصريحاته بالأمس الشعب التركي، بتحويل مدخراتهم من العملات الأجنبية أو الذهب إلى الليرة التركية عبر البنوك.