رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلبش بين الشائعات والواقع.. ندوة بـ"مصر الثورة" لمواجهة خطر الفتنة

أثناء الندوة
أثناء الندوة

كتب: باسل عاطف

نظم حزب "مصر الثورة"، ندوة لمناقشة رواية "كلبش" للكاتب يوسف حسن يوسف، بمقر الحزب بمنطقة جاردن سيتي في القاهرة.

وناقشت الندوة دور الفن والثقافة وتأثيرهما على المجتمع، وخطر الشائعات  واَليات مواجهتها.

 

وشارك في الندوة، كلاً من عاطف عبدالغني، رئيس تحرير بوابة دار المعارف، والدكتور حسين أبوالعطا، رئيس الحزب، والكاتب يوسف حسن يوسف، واللواء محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان، واللواء طارق سكينة، المستشار الدبلوماسي بوزارة الخارجية، ورضوى العوضى، أمينة التثقيف بالحزب، بجانب عدد من الكتاب والمثقفين وشباب الجامعات.

ومن جانبه حذر الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، رئيس تحرير بوابة دار المعارف، من خطورة الشائعات على الدول فى مراحل التحولات التاريخية ضاربًا المثل ببعض التى كان يروجها العدو فى أعقاب نكسة عام ٦٧، موضحًا الفرق بين الشائعات المركبة، والبسيطة، من خلال تأثيرهما، فالأولى هي الأخطر في تفتيت المجتمع.

وأضاف عبد الغنى، أن هناك ٣ أعمال درامية كان لها تأثير قوي في تغيير الصورة الذهنية للصهيونية العالمية وإسرائيل، وهى أفلام: "سائق السيدة ديزي" و "المدينة المخبأة" و "قائمة شندلر" كاشفا ما حملته هذه الأفلام من مضامين خطيرة.

وتابع رئيس تحرير بوابة دار المعارف، قائلاً: "استشعرت خطر الشائعات عبر موقع اليوتيوب على المجتمع المصري في الفترة السابقة لثورة 25 يناير، وهو ما حذرت منه في مقالاتي".

وأكد الدكتور يوسف حسن يوسف، على أن روايته كلبش تم تحويلها إلى مسلسل، أحداثها مستوحاه من الواقع

وأن قصة الضابط سليم الانصارى بطل الملسلسل مستوحاة من قصة ضابط حقيقي، عاش نفس المعاناة.

 

وأشار الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب مصر الثورة، إلى أن هذه الندوات والأنشطة تمثل ضرورة لنشر الوعي بين المواطنين بالمخاطر التي تحيط بالمجتمع المصري من جراء الشائعات.

واردف اللواء طارق سكينة، المحلل الاستراتيجي، أن الشائعات التي تواجه الدولة المصرية في الوقت الراهن تسعي للقضاء على اللحمة الوطنية والروح الوطنية، مشيرًا أن التصدي لها يستلزم تكاتف الجهود، وأن الفن  بات يمثل عامل أساسي في مواجهة خطر الشائعات.

وأكد اللواء محمد الشهاوي الخبير الاستراتيجي، أن أجهزة الدولة كافة على قدر كبير من اليقظة والتصدى للشائعات، مشيدًا بدور الإعلام العسكري في خدمة قضايا المجتمع.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حذر خلال مؤتمر الشباب السادس الذي عقد في جامعة القاهرة، من أكبر التحديات التى تواجه الدولة المصرية وهي خطر الشائعات وقدرتها على تدمير الدول داخليًا إذا لم يتم التصدي لها.