عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طوارئ في السكة الحديدية استعدادًا لعيد الأضحى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إيمان الشعراوى:

مع اقتراب عيد الأضحى بدأت السكك الحديدية الاستعداد لسفر عدد كبير من المواطنين خاصة الوجه القبلى الذين يستقلون القطارات لقضاء العيد مع ذويهم، متخذةً عددا من الإجراءات للتيسير على المواطنين والحد من التذاكر التى تباع فى السوق السوداء، فضلًا عن توفير التذاكر على الإنترنت لتخفيف حدة الزحام أمام شبابيك التذاكر.

وأعلنت هيئة السكك الحديدية، نجاحها هذا العام فى إحكام الرقابة على شبابيك حجز التذاكر والحد من بيعها فى السوق السوداء، بالإضافة إلى الدفع بـ10 قطارات إضافية يوميًا فى الاتجاهين على خطوط الوجه القبلى، من أجل مواجهة زيادة أعداد الركاب والمواطنين المسافرين لقضاء العيد مع أسرهم.

ورغم هذه الإجراءات إلا أن هناك شكوى من بعض المواطنين الذين عبروا عن استيائهم من الزحام أمام شبابيك التذاكر، وذلك رغم نزولهم لحجز التذاكر قبل العيد بفترة كبيرة، متمنين فتح وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية منافذ أخرى لبيع التذاكر، وتوفير التذاكر فى مكن الـATM والتشديد على جهات التفتيش التابعة للهيئة بالوجود أمام شبابيك الحجز.

وأوضح أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الهيئة استعدت بشكل جيد لاستقبال العيد، للتسهيل على المواطنين، ومنع بيع التذاكر فى السوق السوداء.

وأضاف أن الحجز سيكون من خلال بطاقة الرقم القومى وسيتم حجز أربع تذاكر فقط للفرد، فضلًا عن السعى لاستحداث خدمة حجز تذاكر القطار عن طريق تطبيق على التليفون المحمول.

وأكد حسام البسطويسى، رئيس الإدارة المركزية والتشغيل بهيئة السكك الحديدية، أن الهيئة تسعى لتقديم الخدمات وتوفير الراحة الكاملة للمواطنين خلال سفرهم أيام العيد لذلك ستكون هناك زيادة فى عدد القطارات حيث سيكون هناك 6 قطارات مكيفة، و8 مميزة بالإضافة إلى القطارات الخاصة بإجمالى 184 ألف مقعد.

أضاف أن هناك إجراءات تم اتخاذها لالتزام القطارات بمواعيدها وعدم التأخر على المواطنين، فضلًا عن وجود لجان لمواجهة أى اعطال خاصة بالإشارات والمزلقانات بالإضافة إلى مركز الأزمات، وهناك دورات إمداد ومراكز على مستوى الجمهورية والأوناش.

وأشار البسطويسى، إلى أن خدمة الإنترنت لحجز التذاكر مفعلة على موقع هيئة السكك الحديدية، فضلًا عن التشديد على جهات التفتيش التابعة للهيئة بالوجود أمام شبابيك الحجز.

وحول السوق السوداء، أوضح أنه تم تحديد أربع تذاكر للفرد كحد أقصى يشتريها ببطاقة الرقم القومى، وتمت مراعاة مجموعة من القواعد والإجراءات المنظمة التى تكفل الحد من السوق السوداء، وانتظام عمليات

الصرف بالمحطات وإحكام الرقابة على شبابيك الحجز للحد من بيع التذاكر خارجها، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات.

وطالب مواطنون باتخاذ إجراءات سريعة للحد من الزحام وتوفير التذاكر وزيادة عدد القطارات، حيث أكد محمد على أنهم يعانون الزحام الشديد أثناء الحجز رغم قيامه بالحجز قبل العيد بفترة كبيرة، مطالبًا بمزيد من الإجراءات لتسهيل على المواطنين.

وأضاف أن القطارات تعتبر وسيلة سفر آمنة للسفر مقارنة بالأتوبيسات الذى غالباً ما يروح ضحيتها العديد من الأبرياء، ذلك فهو يلجأ إليها.

فيما أكد خالد رشدى، أن هناك تسهيلات كثيرة قدمتها الهيئة للتخفيف على المواطنين ولمس ذلك أثناء حجزه تذكرة لوجه قبلى، مضيفًا أن من يشكو من الزحام أمام شبابيك التذاكر يمكنه حجز تذكرته على الإنترنت من خلال موقع الهيئة.

وأوضح أن هناك عدد مقاعد إضافية تم توفيرها، متوقعًا عدم حدوث أزمة هذا العام مثل العام الماضى، وتمكن المواطنين من السفر وقضاء العيد فى محافظتهم.

وطالب بزيادة عدد القطارات والمقاعد هذا العام لتجنب الزحام الذى حدث العام الماضى فضلًا عن مواجهة السوق السوداء.

كما طالب كمال أحمد، بتشديد الرقابة على المحال التجارية والأكشاك والمقاهى سواء على محطة السكك الحديدية أو القريبة منها حيث يتم بيع التذاكر فى السوق السوداء داخلها.

وقال سيد حسن، إن حصوله على تذكرة قطار لقضاء العيد مع أسرته فى أسوان، أصبح يمثل عبئًا على عاتقه بسبب الزحام الشديد، وسعى عدد كبير من المواطنين للسفر فى وقت واحد.

وطالب بإتاحة حصول المواطنين على تذاكر القطارات من الـATM ما سيترتب عليه الحد من الزحام.