رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشفى العباسية: حملة مكافحة الإدمان خطوة جيدة للنهوض بالمجتمع

تعاطي المخدرات
تعاطي المخدرات

كتبت– أمنية فؤاد:

قال الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير وحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية، إن الإدمان من المشاكل الكبيرة التي تواجهها مصر، والتي تستحق جهدا كبيرا لمعالجتها.

 

 وأشار في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن نسبة تعاطي المخدرات في مصر أصبحت ضعف النسب العالمية، حسب إحصائيات صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي التي وصلت إلى 10.6 من إجمالي سكان مصر.

 

وأضاف حماد، أن ما قامت به حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، من طرح برامج جديدة لمكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تعتبر خطوة جيدة للنهوض بالمجتمع، لما يشكله الإدمان من خطورة كبيرة تهدد أمن وسلامة المجتمع، فضلًا عن تأثيرها السلبي على صحة الأفراد وإنسانيتهم، والسلم الاجتماعي، وارتفاع نسبة الجريمة وحوادث التحرش والطرق.

 

وأشاد مدير وحدة الإدمان بمستشفي العباسية للصحة النفسية، بما وضعته الحكومة من برنامج لتوفير عدد كافٍ من الأسرّة، والكوادر البشرية، وزيادة عدد المراكز العلاجية، موضحًا أنه يعتبر خطوة جيدة.

 

وتابع حماد، أن البرنامج سيسهم في علاج أكبر عدد من المرضي، إضافة إلى إعادة تأهيل وإدماج المرضي في المجتمع مرة أخرى، عن طريق وضع برامج وقائية متخصصة في المدارس والجامعات والمزارعين والسائقين، باعتبارهم من أكثر الفئات المعرضة لإدمان المخدرات، وأن يتم مخاطبتهم بطريقة علمية مناسبة لمستواهم العقلي والفكري.

 

وطالب حماد، الدولة ببذل جهود

أكبر عن طريق وضع خطة قومية شامله لمكافحة الإدمان، تقوم على بندين هما خفض "العرض والطلب"، موضحًا أن خفض العرض يكون عن طريق تقليل المخدرات في السوق، وزيادة مراقبة أجهزة المكافحة وحرس الحدود ومكافحة الزراعات، ومكافحة بؤر الإجرام وإتلاف المخدرات، والإجرام المنظم.

 

أما عن خفض الطلب، فقد أوضح حماد، أنه يندرج تحته ثلاث نقاط هي "زيادة التوعية، عن طريق طرح برامج للوقاية من الإدمان، وإنشاء برامج أخرى وقائية لزيادة مهارات الشباب وتوعيتهم، وتنمية عقولهم الذهنية، ودراسة أسباب دوافعهم لتناول المخدرات، ووضع خطة مدروسة للعلاج".

 

وكانت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تولت أهمية كبيرة بقضية مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، من خلال برنامج متكامل في هذا الصدد بتكلفة تقديرية تصل إلى 250 مليون جنيه تهدف إلى التعافي التام من خلال برامج العلاج المختلفة التي تناسب كل حالة.