رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلعت عبدالقوي: مشكلة الزيادة السكانية في مصر معقدة

الدكتور طلعت عبدالقوي
الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اتحاد الجمعيات الاهلية

كتبت- أسماء محمود و آية زكي:

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، إن مشكلة الزيادة السكانية في مصر معقدة، إذ أننا نعاني من ارتفاع معدل النمو السكاني، وتدني في خصائص السكان، وسوء توزيع السكان أيضا.

وأشار عبدالقوي، خلال كلمته في مؤتمر تفعيل الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في التصدي للمشكلة السكانية، تحت رعاية رئيس الوزراء، المنعقد الآن، إلى أن هذا المؤتمر، يعد أول استجابة للحوار المجتمعي الذي طالب الرئيس به حول هذه المشكلة في المؤتمر الوطني السادس.

وأضاف رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أن للمشكلة السكانية في مصر أسباب عدة، إذ أن هناك من يوجهون الخطاب الديني بشكل خاطئ، من أجل كثرة الانجاب، وهناك بعض الأسر التي تعتبر الطفل ثروة قومية، إذ يبدأ العمل في سن

الـ14 والـ15، لينفق على أسرة بأكملها، فضلا عن استمرار انتشار الثقافة الذكورية، وهي ضرورة انجاب الذكر.

وأوضح رئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، أن لمشكلة الزيادة السكانية، نتائج سلبية عديدة، كارتفاع نسب البطالة، وزيادة الاستيراد الاستهلاكي، ونقص في الموارد المائية، فضلا عن المشكلات في القدرة على العلاج في المستشفيات، ومشكلات في التعليم.

ولفت عبدالقوي، إلى أن خفض معدل النمو السكاني، لابد له من حلول غير تقليدية، إذ أن الحكومة لن تستطيع بمفردها مواجهة هذه الأزمة، مما يتطلب ضرورة مشاركة الجمعيات الأهلية، والقطاع الخاص.