رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استجابة لمبادرة الرئيس.. محافظ القاهرة يطلق حملة "الحي نظيف بشبابه"

المهندس عاطف عبد
المهندس عاطف عبد الحميد

كتب - جمال عبدالمجيد ومحمود عبدالمنعم:


استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية، أطلق المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، مبادرة جديدة لنظافة العاصمة تحت عنوان "الحي نظيف بشبابه".
وأشار المحافظ إلى أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع مراكز الشباب في كل حي؛ حيث يشارك الشباب مسئولي الحي وهيئة النظافة في تجميل الحدائق والميادين.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري برؤساء الأحياء، بحضور اللواء أحمد فؤاد السكرتير العام المساعد واللواء محسن مأمون رئيس هيئة النظافة وعدد من التنفيذيين بالمحافظة.
وطالب المحافظ رؤساء الأحياء باستبعاد العناصر الفاسدة في الحي أو التي تحوم حولها الشبهات عن التعامل المباشر مع المواطنين.
وأضاف المحافظ أنه تم إصدار دليل لمنظومة الأكشاك بالمحافظة يحوي تعليمات كاملة عن كيفية التعامل معها مطالبًا رؤساء الأحياء بترقيم الأكشاك المتواجد في كل حي ترقيمًا مسلسلًا لإحكام السيطرة عليها مشيرًا إلي أن المحافظة أزالت ما يقارب 64% من الأكشاك المخالفة حتى الآن.
وطالب المحافظ رؤساء الأحياء بتقديم حصر شامل للمساكن الشعبية الموجودة به، بالتعاون مع إدارات التسكين بالأحياء وبيان حالة كل وحدة فيها لعمل قاعدة بيانات تسهل عملية تطوير هذه المساكن وتحصيل الإيجارات المتأخرة عليها.
وأشار المحافظ إلي أنه نظرًا لعراقة المدينة ووجود عقارات منشأة قبل بدء قوانين تسجيل الوحدات يتم حاليًا عمل خرائط GIS لكل العقارات الموجودة بالقاهرة وعمل ملف لكل عقار.
ووجه المحافظ لرؤساء الأحياء بتسهيل منح تراخيص الحفر لشركات توصيل أسلاك الاتصالات للمدارس ليتمكنوا من الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي تمهيدًا لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.
ولفتت المحافظ إلي أن منظومة النظافة الجديدة المطبقة في القاهرة حققت نجاحًا ملحوظًا مشيرًا إلي أن المنظومة أفضل من الشركات الأجنبية في مستوي النظافة وأقل تكلفة إلي جانب قابلية المنظومة للتعديل والتطوير بما يتيح التعامل الفوري مع أي قصور فيها.
ونوه المحافظ إلى أن نشر الوعي بين المواطنين يعد أحد أهم عوامل نجاح المنظومة الجديدة مطالبًا رؤساء الأحياء بوضع ملصقات في مداخل العقارات توضح للمواطنين كيفية عمل المنظومة الجديدة موضح بها أرقام تليفونات الحي للتواصل معه في حالة وجود أية استفسارات.
وأشار المحافظ إلي أن البوابين في بعد المناطق يعيقون عمل متعهدي الجمع السكني اعتقادًا منهم أنهم سيشاركونهم

في دخلهم الذي يحصلون عليه من جمع القمامة من الوحدات السكنية، وهو أمرٌ يقوم رئيس الحي بالتعامل معه لعدم إعاقة عمل المنظومة.
وشدد المحافظ على ضرورة مراقبة متعهدي الجمع السكني وفي حالة التقصير ينذر المتعهد مرة واحدة ثم يتم إلغاء عقده علي الفور.
ولفت المحافظ إلى أهمية الجمع من المحال التجارية والتأكد من تعاقد المحل مع متعهد لجمع القمامة مشيرا إلى أن المحال التجارية هي مصدر القمامة الأكبر مطالبًا رؤساء الأحياء بتحرير محاضر للمخالفين .
وطالب المحافظ رؤساء الأحياء بتفعيل مبادرة "الرصيف حق للمشاة" بإزالة الإشغالات من فوق الأرصفة بالتنسيق مع شرطة المرافق وعمل صيانة لها باستعواض الفاقد من البلاطات والبلدورات وإعادة دهان الأسوار.
وذكر المحافظ أنه تم منح الضبطية القضائية لرئيس وسكرتير الحي ومديري الإشغالات والمحلات به للتعامل الفوري مع من يلقي بالقمامة بالشارع مشيرا إلى أنه سيتم تدريبهم على استخدام حق الضبطية ومنحهم بطاقات تعريفية "كارنيهات" بصفتهم الجديدة.
وأضاف المحافظ أن القانون يتيح لجهة الإدارة تحريك دعوى جنائية ضد من يلقي قمامة في الشارع في حالة رفض المخالف التصالح بدفع الغرامة التي تبدأ من 200 جنيه.
وطالب المحافظ رؤساء الأحياء بسرعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية واجبة النفاذ سواء تلك الصادرة في صالح المحافظة أو ضدها مع دعوة المواطنين للتقدم بمستنداتهم لتنفيذ الحكم على الفور وكلف المحافظ مدير عام المتابعة الميدانية ورئيس الإدارة المركزية لمكتبه بمتابعة تنفيذ الأحكام وتقديم بيان أسبوعي.