رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. أبراج العلمين الجديدة.. أغلى متر في مصر "إقبال تاريخي يا فندم"

أبراج العلمين
أبراج العلمين

تقرير: محمد ثروت

 

في ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي بدأت منذ الولاية الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولا تزال قائمة حتى الآن، فإن كثيرين يشكون قسوة هذه الإجراءات وتبعاتها على حياتهم اليومية، إلا أن هناك طائفة أخرى خارجة عن هذا الإطار، كلمة السر فيها "أبراج العلمين".

 

موقعة العلمين

 

ارتبط اسم مدينة العلمين طويلًا في أذهان المصريين بموقعة العلمين عام 1942، تلك المعركة الفاصلة التي انتصرت فيها قوات الحلفاء على دول المحور في الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تلك الموقعة بداية النهاية لأسطورة النازي الألماني، ونال القائد الألماني روميل هزيمة نكراء في تلك الموقعة، على يد القائد البريطاني مونتجومري.

ظلّت مدينة العلمين مزارًا للأجانب فقط، حيث توجد مقبرة العلمين الشهيرة التي دُفن فيها قتلى قوات الحلفاء والمحور، حيث تضم أكثر من 20 ألف ضحية من ضحايا الحرب العالمية الثانية.

 

العلمين في عهد السيسي
 

استمرت تلك المنطقة في طي النسيان لسنوات طويلة في العهود المختلفة لرؤساء مصر، وكانت مجرد معبر للمسافرين من إلى الساحل الشمالي ومرسى مطروح في شهور الصيف، وموطنًا لآلاف المواطنين من البدو الساحليين أو العرب.


في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأ التخطيط لاستغلال تلك المنطقة بما يعود بالنفع على الدولة، وتحويلها إلى منطقة سكنية واستثمارية، وبالفعل انطلق مشروع مدينة العلمين الجديدة.

 

مشروعات الإسكان في مدينة العلمين الجديدة


تعد مدينة العلمين الجديدة مشروعًا موازيًا للعاصمة الإدارية الجديدة، وهي من مدن الجيل الرابع، وتضم مراكز تجارية عالمية وأبراج ومدن سكنية لجميع الطبقات، مما يجعلها مشروعًا سياحيًا ضخمًا يمكن أن يحوّل منطقة الساحل الشمالي المهجورة شتاءً إلى منطقة حيوية في جميع أشهر العام.

تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة 50 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة، وتبدأ حدودها من طريق وادي النطرون إلى الضبعة، حيث تقام المحطة النووية المصرية بالشراكة مع روسيا.

 

تنقسم مشروعات الإسكان في مدينة العلمين الجديدة بين مشروعات للإسكان الاجتماعي، وأخرى للإسكان المتميز.

 

تتناسب أسعار الإسكان الاجتماعي والإسكان الاجتماعي المتميز في مدينة العلمين مع بعض الفئات في

المجتمع، حيث يتراوح السعر بين 170 ألف إلى 540 ألف جنيه، حسب المشروع كونه ضمن الإسكان الاجتماعي أو المميز، والمساحة والموقع والقرب من شاطئ البحر، وهى أسعار، بالنسبة للمميز، لا تختلف كثيرًا عن أسعار وحدات مشروع دار مصر الذي شهد إقبالاً كبيرًا من المواطنين.

 

أبراج العلمين

 

على الجانب الآخر، فإن مدينة العلمين تضم أعلى سعر للمتر في جمهورية مصر العربية، حيث يصل سعر المتر في أبراج العلمين السياحية إلى 30 ألف جنيه للمتر الواحد، وبالتالي فإن سعر الشقة التي تصل مساحتها إلى 90 متر يبلغ مليوني و270 ألف جنيه، وبالطبع فإن السعر يرتفع مع زيادة المساحة.

 

رغم الثمن الباهظ لسعر المتر، فإن وزارة الإسكان أعلنت اليوم الأربعاء أنه تم حجز 1200 وحدة سكنية حتى الآن منذ فتح باب التقديم إلكترونيًا، رغم أن عدد الوحدات المتاحة سكنياً وإدارياً يبلغ 1150 وحدة فقط.
 

ومن المقرر أن تضاهي أبراج العلمين الجديدة مشروع أبراج دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستضاهي الأبراج الفندقية بالمدينة أبراج دبى، وستقام بها احتفالات عالمية.

 

يبلغ طول الشاطئ بالمدينة 14 كم، وتضم كورنيش عالميا، ومساحة فنادق تصل إلى 296 فدانًا، بالإضافة إلى مركز طبي عالمي، ومركز مؤتمرات مجهز لاستقبال أكبر الفعاليات والمؤتمرات العالمية.

 

 

موضوعات ذات صلة

حكاية فندق الليلة تصل فيه لمليون جنيه في الساحل الشمالي.. التفاصيل بالصور والفيديو