رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سامية خضر: السوشيال ميديا عامل أساسي للترويج للشائعات

الدكتورة سامية خضر
الدكتورة سامية خضر - أستاذ علم الاجتماع - أرشيفية

أكدت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن وسائل التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا"، هي سبب رئيس في ترويج الشائعات في المجتمع.

وأضافت خضر، في تصريحات خاصة، لبوابة الوفد، اليوم، أن مختلف الأعمار، أصبحت تتواصل الآن على وسائل الاتصال الاجتماعي، والكل يروج للأخبار، دون التحقق من مصدرها، وهذا دليل على انخفاض وعي الشعب، والوعي الثقافي في المجتمع.

وتابعت أستاذ علم الاجتماع، أنه ليس من العدل اعتبار الجيش والشرطة فقط، هما خط الدفاع عن الدولة، بينما الشعب أيضًا، إذا كان مثقفًا، ولديه وعي اجتماعي وثقافي، سيكون جبهة دفاع قوية عن الدولة، لافتة إلى أن غياب الفن الهادف، والبرامج الإعلامية الساعة لرفع المستوى الثقافي للشعب، من أهم أسباب ترويج المواطنين للشائعات، نظرًا لقلة وعيهم.

وأشارت أستاذ علم الاجتماع إلى أن أي تعامل من قبل الحكومة مع الشعب، لمواجهة الشائعات، سيكون غير مجدٍ، طالما ليس هناك انتماء حقيقي لدى الكثيرين، وعدم شعور الكثيرين بالمسئولية عن الوطن، خاصة

وأن هناك نسبة جهل كبيرة في المجتمع، وهذه الفئة تردد ما يقال لها أو تسمعه، في غياب تام عن أي مستوى وعي.

وأوضحت الدكتور سامية، أن هيئة الشئون المعنوية يجب أن تستعيد دورها بقوة، وترد على كل الشائعات التي تجتاح مصر، وعن مختلف المجالات، وتفهم المواطنين حقائق الأمور، مضيفة أنه يمكن أن تخصص فقرة في نهاية نشرة الأخبار، لرصد الأخبار الخاطئة التي تم تداولها، والإعلان عن حقيقتها.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أحدث خطاباته للشعب المصري، أفصح عن انتشار 21 ألف شائعة، في خلال ثلاثة أشهر فقط، وهو معدل هائل في انتشار الشائعات، التي تؤثر على الأمن القومي المصري.