رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمال فرويز: يجب درء الشائعات في مهدها لقتلها

دكتور جمال فرويز-
دكتور جمال فرويز- أستاذ الطب النفسي

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن عملية انتشار الشائعات في المجتمع، بشكل هائل في الفترة الأخيرة، يمكن التعبير عنها بأنها "عمليات نفسية أو الحرب النفسية".

وأضاف فرويز، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، أن هذه الشائعات المنتشرة، في مجالات مختلفة، ما هي إلا حرب موجهة ضد الدولة، إذ أنه بعد الفشل في نشر الجامعات الإرهابية في سيناء، وبعد الفشل في الوقيعة بين الشعب والحكومة، لجأ أعداء الدولة، إلى حرب الجيل الخامس، وهي استخدام الشائعات، حتى يشعلوا النفوس بين أبناء الدولة، و"يقعوا في بعض".

وأشار أستاذ الطب النفسي، إلى أن كل الشائعات التي يتم انتشارها، لا مصدر واضح لها، إما تكتب جملة "مركز أبحاث"، دون ذكر اسمه أيضًا، فيصدق الشعب دون وعي منه، ومن ثم يتم تداول

الشائعة دون وعي.

ولفت فرويز إلى أن أسلم الحلول لمواجهة ظاهرة الشائعات، هو أنه لا بد من سرعة رد الدولة عليها، وهناك عديد من الجهات الرسمية التي يمكنها القيام بهذا الدور، على رأسها، المتحدي باسم الرئاسة، ومركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، والمخابرات العامة، قائلًا "يجب درء الشائعات في مهدها لقتلها".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أحدث خطاباته للشعب المصري، أفصح عن انتشار 21 ألف شائعة، في خلال ثلاثة أشهر فقط، وهو معدل هائل في انتشار الشائعات، والتي تؤثر على الأمن القومي المصري.