عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ميرفت سليمان: يجب معاقبة مروجي الشائعات علنًا ليكونوا عبرة للآخرين

الدكتورة ميرفت سليمان،
الدكتورة ميرفت سليمان، أستاذ الإعلام بجامعة طنطا

كتب- محمد عيسى:

 

قالت الدكتورة ميرفت سليمان، أستاذ الإعلام بجامعة طنطا، إن حروب الجيل الرابع لم تعد بالصواريخ، ولكنها أصبحت تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم فيها احتلال العقل حتى يتم التمكن من احتلال الأرض، فضلًا عن التدمير الذاتي للمواطنين، وهذا ما يريده كافة المتربصين بالوطن، لذلك يعملون على ترويج الشائعات، لأنها تشكل خطرًا كبيرًا على المجتمع الذي تنتشر بداخله.

 

وأضافت سليمان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن غالبية برامج التوك شو تأخذ الشائعات المنتشرة على الفيس بوك، وكافة المواقع، دون التأكد من أصل المعلومة أو الرجوع لمصدرها، ويجب على كافة مقدمي البرامج أن لا يذكروا هذه الشائعة نهائيًا، ولا يتحدثوا فيها حتى لا تثبت في عقول المواطنين.

 

ووصفت أستاذ الإعلام، الشائعة بكرة الثلج التي تبدأ من فوق الجبل صغيرة ثم تدور وتنزل إلى أن تصل إلى القاع في النهاية بعد أن أصبح حجمها عملاقًا ويصعب السيطرة عليه.

 

وطالبت أستاذ الإعلام بجامعة طنطا، المجلس الأعلى للإعلام بضرورة تشديد المراقبة على كافة وسائل الإعلام، وكذلك جميع

مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى معاقبة المصادر الرئيسية في هذه الشائعة، وأيضًا الذين يتسببون في ترويجها على صفحات السوشيال ميديا، ولابد أن يكون الحساب علنًا على مرأى من الجميع حتى يكون عبرة للآخرين.

 

كانت قد انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات كثيرة في المجتمع المصري، ويسعى مروجوها لإحداث الفوضى  والبلبلة لدى الرأي العام، وينساق بعض المواطنين وراء هذه الشائعات ويتداولونها فيما بينهم دون علمهم بحجم هذه الكارثة التي يرتكبونها.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته في حفل تخريج طلاب الكليات والمعاهد العسكرية أمس ، إنه تم مواجهة 21 ألف شائعة في 3 شهور الهدف منها بلبلة الرأي العام وعدم استقرار الدولة وإحباط الجمهور.