رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليلى عبدالمجيد: ترويج الشائعات هدفها الرئيسي تفتيت المجتمع

الدكتورة ليلى عبد
الدكتورة ليلى عبد المجيد

كتب- محمد عيسى:

 

قالت الدكتورة ليلى عبدالمجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة، إن موضوع انتشار الشائعات أمر خطير ويضر بمصلحة الأمن القومي، فضلًا عن تفتيت المجتمعات وخلق حالة من عدم الاستقرار داخل المجتمع، بالإضافة إلى أنه سلاح كبير يستخدمه البعض لحرب المواطنين نفسًيا.

وأضافت عبدالمجيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الإعلام عليه دور كبير في محاربة هذه الشائعات، بعدم نشرها أو التفاعل معها، وتقديم البرامج التثقيفية التي تعمل على توعية المواطنين، بكيفية التفرقة بين الشائعات والأمور السليمة، بالإضافة إلى تعليم ثقافة التفرقة بين صور الفوتوشوب والصور الصحيحة.

وبينت أستاذ الإعلام، أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت عبارة عن دردشات شخصية، ولكنها تحولت إلي نشر بعض الأشخاص عليها للأخبار المغلوطة، وأصبح لها دور كبير في انتشار الشائعات لأن معظم الأشخاص الآن أصبح يأخذ كل معلوماته عن طريق هذه الوسائل، ولا يتأكد من مصدر هذه المعلومة.

وذكرت، أنه لابد من توفير آليات لتدريب الشباب للرد على وسائل التواصل الاجتماعي لتكذيب هذه الشائعات والعمل على نشر المعلومات الصحيحة الموثقة ونشرها، للتمكن من الحد منها وومن انتشارها،

فضلًا عن ضرورة وجود بعض البرامج بالجامعات والمدارس لتعليم النشء القادم خطورة هذا الأمر والتعامل معه.

وطالبت، مركز دعم واتخاذ القرار، أن يرد على الشائعات فور صدورها ولا يتم الانتظار لأسبوع حتى لا تأخذ حجمًا كبيرًا في المجتمع ولا يتم استغلالها والترويج لها.

كانت قد انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات كثيرة في المجتمع المصري، ويسعى مروجوها لإحداث الفوضى وهدم كيان الدولة، وينساق معظم المواطنين وراء هذه الشائعات ويتداولونها فيما بينهم دون علمهم بحجم هذه الكارثة التي يرتكبونها.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته في حفل تخريج طلاب الكليات والمعاهد العسكرية، إنه تم مواجهة 21 ألف شائعة في 3 أشهر الهدف منها خلق حالة من البلبلة، وعدم الاستقرار، وتضييع، وإحباط الجمهور.