رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تطبيقها في 13 حيًا بالقاهرة.. تعرف على منظومة النظافة الجديدة

جانب من تطبيق منظومة
جانب من تطبيق منظومة النظافة الجديدة

كتب- محمود عبد المنعم:

منذ أن دشن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، في سبتمبر 2017 بحى المعادى منظومة النظافة الجديدة بدلاَ من الشركات الأجنبية التي كانت تتولى مسئولية النظافة فور انتهاء عقودهم، وتسير  الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتعاون مع الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بخطوات سريعة لتطبيق المنظومة في أحياء القاهرة .

 

وشهد أمس السبت حى المطرية انطلقت منظومة النظافة الجديدة عقب انتهاء عقد الشركة الاجنبية المنوط بها نظافة الحي، وتم تزويد فرع الهيئة العامة للنظافة و تجميل القاهرة بالمطرية بجميع المعدات والأدوات اللازمة للبدء في العمل، وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" ابرز المعلومات عن منظومة النظافة الجديدة.

 

-تعتمد بشكل رئيسي على انتظام منظومة الجمع السكنى والتجارى من المنازل والمحال.

عدم وجود مجال لوضع صناديق المخلفات داخل الشوارع للقضاء على انتشار ظاهرة الفريزة و النبشاين التى تتسبب فى تشويه الشوارع .

 

-يتم نقل القمامة مباشرةً محطات المناولة الثابتة أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها أولا بأول إلى المقالب العمومية .

 

-تم عرض المنظومة قبل التنفيذ علي وزارتي التنمية المحلية والبيئة ومجلس الوزراء كشركاء في إدارة ملف النظافة.

 

-يتم تقسيم الحي إلى مربعات حتى تتمكن هيئة النظافة من التحكم في كل شوارع الحي وتقييم كل مسئول مربع.

 

-تتولي هيئة النظافة والتجميل مسئولية النظافة بأحياء القاهرة تباعاَ فور خروج شركات النظافة الأجنبية وانتهاء عقودهم نهاية وتشرف علي عمل المتعهدين.

 

13 حيا

شهد 13 حيا بمحافظة القاهرة تطبيق المنظومة الجديدة للنظافة منهم حي المعادي و باب الشعرية والوايلي ومصر الجديدة و المطرية، بعد عقد الشركات الأجنبية، كما تم تزويد هيئة النظافة بهذه الأحياء بالسيارات لجمع المخلفات والقمامة بالمقالب العمومية وأدوات النظافة لإتمام عملهم .

 

المواطن شريك أساسي

من جانبه طلب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة من المواطنين التعاون مع الأجهزة التنفيذية في المنظومة الجديدة خاصة وان المواطن شريك أساسي في نجاحها خاصة عند التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم القاء القمامة في الشارع وإعداد المخلفات في الوقت المحدد للجمع السكني.

 

غرامات فورية تصل لـ 20 ألف جنيه

كما ناشد المحافظ المواطنين بالتعاون مع هيئة النظافة بالحي وعدم إلقاء أي مخلفات أو قمامة بالطرق العامة و إلا تم توقيع غرامات فورية تتراوح بين ألفين و 20 ألف جنيه علي من يلقي المخلفات والقمامة بالطريق العام طبقاً للقانون.

 

وأشار إلي أن عقود النظافة هي عقود ثلاثية بين متعهد الجمع السكني، وهيئة النظافة، ورئيس الحي، لافتا إلى أن توقيع رئيس الحي على العقد يمنحه سلطة على المتعهد، إلى جانب مسئولية متابعة تنفيذ المنظومة.

 

وشدد على إلغاء التعاقد فورا مع أي متعهد يخل بشروط العقد المتفق عليه، موضحا أنه بعد ثبات نجاح تلك المنظومة فى الأحياء التى انطلقت بها وعددهم 13 حيا جار التجهيز لتعميمها اتباعًا على باقي الأحياء مع إنتهاء العقود الموقعة مع الشركات الأجنبية.