رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عز العرب: مخدر الكريستال ميث قاتل.. والكيلو بـ 8 ملايين

مخدر الكريستال ميث-
مخدر الكريستال ميث- ارشيفيه

كتبت- رقية عبدالشافي:

 

قال الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبى لمركز الحق فى الدواء، إن مخدر "الكريستال ميث" له مسميات كثيرة في دول العالم، لافتًا إلى أن تلك المادة تصنع في دول جنوب شرق آسيا خاصة الفلبين ومعروفة بـ "مادة الشبو".

وأضاف عز العرب في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مادة" الآيس أو الشبو" قد تم تصنيعها من مادة "الأمفيتيمين"، وهي كيميائية تسبب زيادة في النشاط الجهاز العصبي السمبساوي، وبعد فترة قليلة من التعاطي تقدر بأقل من أربعة أيام يرجع بعدها المريص في قمة الضعف والهزال.

وأكد المستشار الطبى لمركز الحق فى الدواء، أن المشكلة الأساسية تكمن في مادة الكريستال ذاتها، نظرًا لتأثيرها المباشرة على عضلة القلب مما يؤدي إلى الوفاة مباشرة، فضلا عن أن جرعة واحدة تؤدي إلى الإدمان وممكن إلى الوفاة مباشرة.

وأوضح، أن تلك المادة تؤثر أيضا على القوة البدنية والذهنية للشخص ويؤدي به إلى الشعور بالإحساس الكاذب بالقوة الجنسية إلا أنه سرعان ما يكتشف بعدها بأنه إحساس كاذب ويضعف الجسم ولا يقدر على الحركة فور التعاطي،

لافتًا إلى أن جرعة بسيطة منه ستظهر على الشخص كافة أعراض التعاطي وأثاره وقد تؤدي بحياته إلا أن هذا يختلف تأثيره من شخص إلى آخر كل على حسب قدرته الجسمانية. 

وأكد عز العرب، على أن مخدر الكريستال موجود في العالم منذ أكثر من ١٠ سنوات فهو ليس بجديد ودخل إلينا عن طريق شركات مشهورة للاستيراد والتصدي، مؤكدًا على أن تلك المادة غالية جدا فيصل سعر الكيلو ٨ ملايين جنيه والجرام منه ٨٠٠٠ جنيه.

أما في مصر فيختلف الأمر كثيرا فيصل سعر الجرام إلى ١٥٠٠ جنيه فقط لأنه يتم غشه عن طريق إضافته بشوائب ومواد أخرى مع العلم أن تلك الإضافات تزيد من خطورة الكريستال على المتعاطي.