رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أيمن سلامة: قانون القومية الإسرائيلية مخالف للأحكام الدولية

الدكتور أيمن سلامة
الدكتور أيمن سلامة

 قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن قانون القومية الذي أصدره الكنيست الإسرائيلي، الخميس الماضي، يعتبر مخالفًا لأحكام القوانين الدولية، مشيرًا إلى أن التشريعات والقوانين الداخلية كافة لاي دولة إذا أصدرت مخالفة لأحكام القانون الدولي تعد معدومة ولا يعتد بها في القانون الدولي.

 

 وأشار سلامة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن إسرائيل عليها مسئولية دولية وفقًا لأحكام القانون الدولي، بأن تقوم بإلغاء هذا القانون، مؤكدًا أن هذه التشريعات والقوانين عنصرية بغيضة، وبالتالي فإن إسرائيل بإصدارها هذا القانون العنصري تعيد الدساتير والقوانين لما قبل عام 1945م.

 

 أكد أستاذ القانون الدولي أن إسرائيل، وفقًا لقواعد المسئولية الدولية، عليها بأن تقوم

بإلغاء مثل هذه التشريعات العنصرية الرجعية، مشيرًا إلى أنها لن تقوم بذلك من تلقاء نفسها، ولكن على المجتمع الدولي، دولًا ومنظمات دولية، التحرك للتصدي لذلك العبث الإسرائيلي وعدم الاعتراف بمثل هذه التشريعات.

 

يذكر أن الكنسيت الإسرائيلي أقر، الخميس الماضي، قانون "القومية"، الذي ينص على أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير فيها يخص الشعب اليهودي فقط، أغلق الباب أمام عودة المهجرين الفلسطينيين إلى أرض وطنهم.