رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفولي: الإصلاح الزراعي أهم مكتسبات ثورة 23 يوليو

 حسن الفولي رئيس
حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي

كتب-نشوى نادى:

 

 

تحتفل مصر غدًا بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو المجيدة التي قضت على الرأسمالية والإقطاع ويعد قانون الإصلاح الزراعي من أهم مكتسبات الثورة والذي صدر بعد شهرين فقط منها في سبتمبر 1952 وبموجبه تم توزيع الأراضي على الفلاحين.

وقال حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن الثورة جعلت الفلاح مالكًا للأرض بعد أن كان أجيرًا أو مستأجرًا، حيث صدر قرار توزيع أراضي الأثرياء على فقراء الفلاحين، والتى أطلق عليها أراضي الإصلاح الزراعي بقانون 178 لعام 1952 وهي تلك الأراضي التي تمتلكها الدولة.

وتابع "بعد تحديد الملكية الزراعية امتلك الشعب الأرض عقب سداد أقساطها على 40 عامًا واستلم الفلاح المصري عقد التمليك حتى يؤمن مستقبل أولاده".

وأكد رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، أن الهيئة استطاعت إنجاز 3000 عقد ابتدائي متوقف منذ عام 1986، وإنهاء إجراءات وتسليم العقود النهائية لأصحابها من خلال الشهر العقاري، بالإضافة إلى موافقات الهيئة على تخصيص

أراضٍ لمشروعات النفع العام من مدارس ومستشفيات ومحطات صرف صحى ووحدات صحية ومكاتب بريد ومراكز شباب وكافة متطلبات المجتمع من مشروعات النفع العام.

وأضاف الفولي، أنه بعد تملك الأراضي وتأجيرها للفلاحين كان وما زال للهيئة دور في تقديم الخدمات الزراعية مثل توفير التقاوي والأسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية ومصادر الري من خلال جمعيات التعاون للإصلاح الزراعي المنتشرة في كل قرى مصر.

وتابع "اليوم تسير الهيئة بخطى مدروسة لتقنين وضع واضعي اليد للأراضي التي تحت ولايتها طبقًا للقوانين المنظمة لذلك، بجانب أن الهيئة أنجزت نحو 90% من الموضوعات المعلقة بتداخل أراضي الهيئة وأراضي الأوقاف".