عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: تصنيف الأمم المتحدة بشأن القاهرة يكشف مدى التحسن الاقتصادي

النائب مصطفى الكمار،
النائب مصطفى الكمار، عضو مجلس النواب

كتب- محمود عبدالعظيم:

قال النائب مصطفى الكمار، عضو مجلس النواب، إن تصنيف الأمم المتحدة للقاهرة في المرتبة الأولى بين أكثر المدن أكثر جذبًا للاستثمار في إفريقيا، يكشف مدى التحسن الذي حققناه في السنوات الأخيرة، وشهدت به  المؤسسات الدولية كافة.


وأضاف الكمار، أن التقرير معتمد على تقديرات الأم المتحدة لحركة الاستثمارات في الفترة من عام 2013 وحتى عام 2016، وهي الفترة التي شهدت بداية الإصلاح الاقتصادي والسياسي في مصر منذ ثورة يونيو وحتى الآن.

وأكد الكمار، أن هذا التقييم الرسمي من منظمة عالمية، يعد بمثابة شهادة ثقة معتمدة دوليا في الاقتصادي المصري، ستنعكس أيضا على جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وتابع الكمار "التقرير أكد تخطى القاهرة في جذب الاستثمارات مدينة جوهانسبرج، والتي تعد أكبر المدن الإفريقية في جذب الاستثمارات الإفريقية، وذلك حتى عام 2016، مما يعني أن التقرير المقبل سيعطي القاهرة تصنيفًا أفضل على المستوى العالمي، خاصة مع تحسن معدلات الاستثمار بشكل أكبر منذ عام 2016 وحتى الآن".

وأكد الكمار، أنه في ظل الإجراءات التشريعية التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية، لتحسين الوضع الاقتصادي سواء

ما يتعلق بقانون الاستثمار أو ببعض التشريعات الخاصة بالتجارة والصناعة تفتح الباب لمزيد من التحسن في مناخ جذب الاستثمارات في القاهرة وغيرها من المدن المصرية التي تضمنها التقرير أيضا مثل شرم الشيخ، والإسكندرية، خاصة مع تحقيق مصر مزيدا من الاستقرار الأمني والسياسي، والذي يعد مؤشرًا مهما في جذب الاستثمارات لأي دولة أيضا.

واستطاعت القاهرة جذب استثمارات بقيمة 13.7 مليار دولار ما بين 2013 و2016، مقارنة بحوالي 13.2 مليار دولار جذبتها جنوب إفريقيا، و10.5 مليار دولار جذبتها طنجة، و2.5 مليار دولار جذبتها الإسكندرية، ومليار دولار جذبته شرم الشيخ، المدينة الثالثة مصريًا والـ38 إفريقيًا، و700 مليون دولار جذبتها بورسعيد، الرابعة مصريًا، والـ39 إفريقيًا.