عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ بكلية التربية جامعة القاهرة: المنح الدراسية الأجنبية أفضل من المصرية

جامعة القاهرة - ارشيفة
جامعة القاهرة - ارشيفة

كتبت- زينب النجار:

يؤمن الجميع بمقولة "لكل مجتهد نصيب"، لتأتي المنح الدراسية المجانية وتؤكد صحة هذة العبارة، فهى بمثابة كلمة شكر للطلاب المتفوقين دراسيًا، فتبعث السرور على قلوبهم، وتحفز غيرهم للاجتهاد في دراستهم  سعيًا للحصول عليها مثلهم.

وفى هذا الصدد أوضح محمد عبدالعزيز الدكتور بكلية تربية جامعة عين شمس، أن المنح الدراسية المقدمة من الدولة للطلاب المتفوقين لها دور عظيم على تعزيز روح الابتكار والانتماء لبلادهم، كما تعمل على تحفيزهم لأرقى بمستوهم العلمى والفكري.

وأضاف عبدالعزيز فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن المنح الدراسية فى مصر  يجب أن يعد لها معايير خاصة  وتتميز بالشفافية للتأكد من حسن اختيار الطلاب والاستفادة من قدراتهم الخاصة وتوظيفهم بمجالات تستثمر نبوغهم الفكرى للارتقاء بمستوى مصر.

وقال أستاذ كيلة تربية بجامعه عين شمس، إن المنح الأجنيبة أفضل بكثير من المنح المصرية، لما تشمله من معايير وضوابط معدة خصيصًا للطلاب المتفوقين، وبذلك يمكن تنمية قدرات الطلاب بشكل علمى، ولخلق جيل جديد من علماء وأدباء فى شتى المجالات.

وشدد أنه يجب على وزارة التربية والتعليم وضع برامج ممنهجة وخطة تعليمية شاملة، تعمل على كشف قدرات الطلاب وتنميتها منذ المراحل الأساسية بالتعليم، وتوظف قدراتهم بشكل صحيح والعمل على إنماء شعلة الابتكار بداخلهم مثلما

يحدث فى العديد من الدول الأوروبية.

واستكمل محمد عبدالعزيز، قائلًا: "من الحقيقة أن منظومة التعليم فى مصر تحتاج إلى كثير من الضوابط والقوانين وإعادة الهكيلة للارتقاء بمستوى الطالب، فاكتشاف قدراته والعمل على تنميتها بشكل عملى وتربوى صحيح ينشئ جيلا متميزا ومتفوقا ومبتكرا منذ صغره.

وفى ما لا شك به أن البيئة الأسرية لها عامل أساسي فى تكوين وبناء الطلاب علميًا واجتماعيا وفكريا، لذلك يجب أن الأسرة والمنطومة التعلمية تعمل جاهدًا لإعلاء روح التميز والابتكار لدى الأبناء والطلاب منذ الصغر.  

الجدير بالذكر أن قد أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة صباح اليوم تخصيص 180 منحة مجانية شاملة المصروفات والانتقالات والإعاشة بالمدينة الجامعية للسنتين الأوائل فى كل شعبة  الثانوية العامة، تنقسم ستين لأوائل علمى علوم وستين لأوائل علمى رياضة وستون لأوائل أدبي".