عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حملات لإغلاق شاطئ الموت بالإسكندرية

شاطئ النخيل بمنطقة
شاطئ النخيل بمنطقة العجمي- ارشيفيه

كتبت- رقية عبد الشافي:

تحذيرات باتت اعتيادية تطلقها حملات على "فيس بوك"، مع بداية كل صيف لتحذير المواطنين من خطورة السباحة في شاطئ النخيل بمنطقة العجمي، وذلك بعد تكرار حالات الغرق به، آخرها الأسبوع الماضي فقد لقى 6 أشخاص مصرعهم غرقًا داخل مياه البحر بالشاطئ.

ولكنها لا تعدو سوى تحذيرات لا تترجم على أرض الواقع بإجراءات حقيقية لإغلاق الشاطئ، الذي كان وما زال يحصد أرواح المصطافين بسبب خطورة الدوامات المائية به.

وترصد "بوابة الوفد" في تقريرها التالي معلومات عن شاطئ النخيل بالإسكندرية، وخطورته على المصطافين بالإضافة إلى تقديمها لنماذج شواطئ أخرى آمنة على حياة المواطنين لكي يقبل عليها.

حملات "الفيس بوك" ضد شاطئ النخيل:

"أغلقوا شاطئ النخيل"، "محدش يروح شاطئ النخيل"، حملات تتكرر على "فيس بوك" مع بداية كل صيف لتحذير المصطافين من الذهاب للشاطئ، ومؤخرًا تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا جديدًا للتحذير من الشاطئ كتب صاحبه: "محدش يروح شاطئ النخيل ، بكررها تاني محدش يروح شاطئ النخيل، حالات غرق كتير بسبب الدوامات الساحبة".

 وقال ياسر الكومي صاحب حملة "أغلقوا شاطئ النخيل" على صفحته: "أن مياه الساحل الشمالي كلها بما فيها مياه كافة شواطئ العجمي والنخيل والـ ٢١، تكثر فيها التيارات الساحبة، وغالبًا تكون هي السبب الرئيسي في حالات الغرق".

دعوات برلمانية لإغلاق شاطئ النخيل:

مع تزايد الاستغاثات والتحذيرات من خطورة الشاطئ، طالب حسني حافظ، عضو مجلس النواب عن دائرة سيدي جابر بالإسكندرية، الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بغلق شاطئ النخيل بمنطقة العجمي، عقب تكرار حوادث خلال الأسابيع

القليلة الماضية.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة تزويد شاطئ النخيل بأفراد مدربين في عمليات الإنقاذ، وسرعة تطوير العيادات والإسعافات الأولية بالشواطئ، ووضع إرشادات وعلامات على الشاطئ لتوضيح المناطق الخطرة.

سبب التحذيرات من الشاطئ:

ولعل السبب الرئيسي لكثرة التحذيرات في الإقبال على شاطئ النخيل، هو طبيعته الصخرية وانتشار الدوامات البحرية، والتي جعلت منه شبحًا يحصد أرواح كل من يذهب إليه، فجمال منظره وهدوئه المزيف سرعان ما يتحول إلى بئر عميق يسحب الشخص إلى داخله ويغلق عليه.

نماذج من الشواطئ الآمنة بالإسكندرية:

مدينة الإسكندرية مليئة بالشواطئ الرائعة والآمنة بخلاف شاطئ النخيل، والتي يتردد عليها الزوار من كل فج عميق، وهي شواطئ ميامي وأبو هيف المميز، السلسلة، السرايا، سيدي بشر، القويري، بليس، العصافرة، الهانوفيل مميز، ابو ثلاث، البيطاش، والمنتزه.

بالإضافة إلى شواطئ زهراء الهانوفيل، والصفا، الأنفوشي، ، شط إسكندرية، أبو يوسف، فاميلي بيتش، هدير، الدخيلة، والسلام، فهي من الشواطئ الآمنة على المصطافين، وينصح الذهاب إليها بدلًا من شاطئ النخيل أو "شاطئ الموت" كما يلقب به.