رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذة علم نفس: نقص الحكمة من أسباب ارتفاع الطلاق بين الشباب

الدكتورة هبة عيسوي،
الدكتورة هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بطب عين شمس

كتب- محمد عيسى:

أكدت الدكتورة هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بطب عين شمس، على أن ازدياد حالات الطلاق يتمثل في ثلاث أسباب رئيسية، أن كل شخص لا يفكر إلا في نفسه وذاته، وهذا خطأ كبير لأنه يجب أن يتخلى الزوجين عن ذاتهم مؤقتًا حتى تمر الأزمات بسلام.

 

وأضافت عيسوي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السبب الثاني يتمثل في كثرة التغاضي عن المشاكل خلال فترة الخطوبة، ظنًا منهم أن سيتم إصلاحها بعد الزواج ولكن يكون الأمر على خلاف ذلك وتزداد المشاكل ولا يتم حلها إلى أن يصل الأمر إلى الطلاق.

 

وأوضحت أستاذ الطب النفسي، أن السبب الثالث هو معرفة أحد الطرفين ببعض طباع الآخر التي لا تعجبه ولكنه لا يبدي لها إهتمام، وكذلك إسقاط كل طرف لمشاكله على الطرف الآخر، وتصبح بعدها الخناقات مزدوجة نفسيًا.

 

وذكرت عيسوي، أن سبب ارتفاع نسب الطلاق بين الشباب أنه في هذا السن لا يتحكمون في انفعالاتهم، وتكون دائمًا مبالغ فيها، ولا يستطيعون الحد

منها.

 

وبينت أنه في معظم الشباب ينقصهم الخبرة والقدرات الحياتية، لذلك يستمدها من أصدقائه أو أقاربه، وكذلك نقص الحكمة، وعدم القدرة على التعامل بها.

 

وكان أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامـة والإحصاء، "النشرة السنوية" لإحصاءات الطلاق لعام 2017، حيث بلغت عدد شهادات الطلاق 198269 شهادة عام 2017 مقابل 192079 شهادة عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 3.2.

 

كما بلغت عدد شهادات الطلاق في الحضر 108224 شهادة، وبلغ عدد شهادات الطلاق في الريف 90045 شهادة، وبينت الإحصائية أنه سجلت أعلى نسبة طلاق في الفئة العمرية من25 إلى أقل من 35، وأقل نسبة طلاق في الفئة العمرية من 18 إلى أقل من 20 سنة.