عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلعت موسى.. خاض معارك ووثق بطولات جيوش

اللواء الدكتور طلعت
اللواء الدكتور طلعت موسى

"إن تماسك الشعب المصرى ووقوفه خلف الجيش كان أهم أسباب الانتصار فى حرب أكتوبر المجيدة، لأن هذا التماسك كان يعنى رفض الهزيمة أو قبول الأمر الواقع".. تلك كانت من أبرز أقاويل الراحل اللواء دكتور طلعت موسى، أستاذ الإستراتيجية والأمن القومي، بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الذي توفى مساء أمس الخميس، بمستشفى المعادي العسكري، وشيع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة، بعد صلاة الجنازة عليه.

 

قائد كبير وعملاق في الأمن القومي، خاض معارك كبير ضد الخونة والمندسين، حيث إنه وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف ومعركة أكتوبر 1973، كما أنه كان أحد أبرز المهتمين بملفات الشرق الأوسط.

 

كان عضو أساسي بالمجلس المصري للشئون الخارجية، كما أنه عمل بأكاديمية ناصر العسكرية العليا لسنوات عديدة، وخرج أجيال عظيمة تولت بسببة مناصب قيادية وعسكرية في الدولة.

 

تخرج الخبير الإستراتيجي من الكلية الحربية عام 1964، وعمل على توثيق بطولات مقاتلي الجيش المصري في مختلف الحروب، تقلد مناصب عديدة وعاصر قيادات الجيش المصري، كما أنه أحد أبطال حرب أكتوبر، ضمن سلاح المشاة.

 

وشارك في صياغة الملحق الأمني لاتفاقية السلام "المصرية– الإسرائيلية"، كما عمل مستشارًا عسكريًا في دولة الإمارات، وشارك في مهاجمة مركز قيادة شارون في حرب أكتوبر.

 

 ولعب دورًا بارزًا في تثقيف المجتمع بالتحديات المختلفة التي تستهدف الوطن عقب ثورة 25 يناير، سواء داخل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أو عبر كتابة مقالات ودراسات علمية، وتنظيم ندوات وفعاليات ثقافية متنوعة.

 

وقال الخبير الإستراتيجي عن حرب أكتوبر: "إن أول درس مستفاد من الحرب المجيدة هو "أن تلاحم الجيش والشعب يصنع المستحيل".

وقال العسكري، عن سيناء: "لابد أن يعلم المصريون أن جيشهم لن يقبل بالمساس أو التفريط فى سيناء".

 

وأفاد موسى عن عاصفة الحزب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصاب في قرار مشاركتنا بعمليات "عاصفة الحزم"، بعد دراسة الدروس المستفادة من حرب اليمن السابقة، مؤكدًا

أن الرئيس لن يسمح باستدراج القوات المصرية لأى حرب، كما يزعم البعض، ويدرك جيدًا أبعاد ذلك.

 

أما عن تحليله لتحديات الوطن العربي عامة ومصر خاصة، فقد قال: الأمة العربية تواجه تهديدات وتحديات لم  يسبق لها مثيل ولم تواجهها أى دولة فى العالم فى تاريخها، وحجم التهديدات التى تواجهها مصر ليس لها مثيل لأنها من كافة الجهات، وبمساعدة أجهزة استخبارات عالمية تدعم وجود الإرهاب فى مصر بشكل عام وفى سيناء بشكل خاص.

 

وقال عنه الشيخ أحمد تركى مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، إن اللواء طلعت موسى أحد أهم المحاضرين بالدورات التدريبية للسادة أئمة المساجد فى مجال الأمن القومى وحروب الجيل الرابع ومفهوم الدولة الشاملة والتحديات الراهنة، وتحامل على نفسه رغم مرضه الشديد ليؤدى محاضراته بكل إخلاص وحماس ووطنية، وكثيرًا ما أكرمنى الله بزمالته فى ندوات مشتركة فى القوات المسلحة لخير أجناد الأرض.

وأضاف تركى: "باسمى وباسم كل العاملين وكل السادة الأئمة الذين نالوا شرف الاستفادة منه، نتقدم بخالص عزائنا لجيش مصر العظيم، خير أجناد الأرض، وللسيد لواء أركان حرب صفوة الديب مدير أكاديمية ناصر، وللسيد اللواء أركان حرب بهجت فريد مدير كلية الدفاع الوطنى ولأسرة الفقيد ولا حول ولا قوة إلا بالله".