رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الآثار المصرية: تابوت الإسكندرية لثلاثة محاربين ندرس هويتهم

الدكتور أيمن العشماوي
الدكتور أيمن العشماوي رئيس هيئة الآثار المصرية بوزارة الآثا

كتب - أحمد عثمان:

كشف الدكتور أيمن العشماوي رئيس هيئة الآثار المصرية بوزارة الآثار أن اللجنة التي شكلها وزير الآثار لفتح تابوت الإسكندرية نجحت اليوم بمساعدة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في رفع غطاء التابوت الذي يصل وزنه لنحو 6.5 طن وتمكنت من كشف محتوياته وهي عبارة عن 3 هياكل عظمية لجنود محاربين أحدهم مات نتيجة سهم في الجمجمة وفي الغالب هو من عائلة لجنود ربما يكونون من المرتزقة في ذلك الوقت كما هو واضح من الهياكل وآثار بعض الملابس المتحللة.

وأضاف عشماوي: عثر على بعض آثار المياه الجوفية تسربت التابوت نتيجة مياه الصرف الناتجة عن البناء فوق مكان التابوت التي أثرت في التحلل الكبير الهياكل.

وأشار إلى أن وزارة الآثار كلفت فريقا من الخبراء بعمل الدراسات الانثربيولجية لفحص هوية وإعمار الهياكل وعلاقة التابوت بالمنطقة.

ونفى العشماوي علاقة التابوت برفاة الإسكندر الاكبر أو عصره وهذا يحتاج لوقت حتى تكشف الدراسات التي تقوم بها الآثار واستكمال ما إذا كان هناك اكتشافات أثرية أخرى بالمنطقة.

ووصف العشماوي بأنه مهم وكبير لأنه قد يصل بنا لحقائق تاريخية غير معروفة من قبل، موضحا أن وزن التابوت يقترب من 15 طنا وهو تابوت ضخم وربما يصل بنا الاكتشافات أخرى، وهو ما تقوم اللجنة المكلفة لفتح التابوت تحت إشراف د مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار التوصل إلى حقيقة الكشف وطبيعة المنطقة أثريا.