رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تربوي: نحتاج لتقييم مدارس المتفوقين على أسس تعليمية وموضوعية

مدارس المتفوقين-
مدارس المتفوقين- أرشيفية

أكد الدكتور محمد رياض أحمد، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية بجامعة أسيوط، على ضرورة وأهمية أن يكون هناك تقييم وتقويم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، بعد ارتفاع نسب الرسوب بها في الثانوية العامة لهذا العام، وفق أسس تعليمية وموضوعية.

وذكر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، يجب أن تتحلى هذه الأسس بالموضوعية والثباث، على أن يقوم بعملية التقييم أساتذة في كليات التربية، للوقوف على الخدمات التدريسية والأسلوب الذي تُقدم به وتحليل الأداء وتقييم المفردات، حتى يمكن بعدها الحكم على مدارس المتفوقين ومدى فشلها من عدمه.

وأوضح أحمد، أن التعليم في مدارس المتفوقين قائم على جملة من الأنشطة  تحت إشراف، مشيرًا إلى أن الطلاب في هذه المدارس متفوقين بالأساس في المرحلة الإعدادية، ولكنهم يدخلون على نظام تدريسي مختلف عما تعودوا

عليه في السنوات السابقة.

ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية نحو 679 طالبا وطالبة، منهم 350 طالب فى شعبة علمى علوم و329 شعبة علمى رياضة، وهم فى 11 مدرسة في عدة محافظات على مستوى الجمهورية، بلغت نسبة النجاح بها في الثانوية العامة لهذا العام 56%، وبلغ نسبة الراسبين 44%.

ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، كانت قد أنشئت في مصر 2011، لرعاية المتفوقين في العلوم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والاهتمام بقدراتهم، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية.