عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزراعة تطمئن على محصول الذرة بسوهاج وتوفر تقاوي نقية عالية الجودة

محصور الذرة - أرشيف
محصور الذرة - أرشيف

كتبت - نغم هلال:
قام الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للتقاوي بوزارة الزراعة، اليوم الخميس، بالمرور على محصول الذرة في قرى مركز البلينا بمحافظة سوهاج يرافقه أعضاء إدارة انتاج التقاوي بالمحافظة للاطمئنان على الذرة الرفيعة الذي يعد أحد المحاصيل الحقلية الصيفية الهامة فى صعيد مصر.

 

كما يوجد "صنف جيزة 15" وهو أحد الأصناف طويلة الساق الذى دخل منذ فترة فى عديد من الصناعات التصديرية والاستخدام المحلى مثل صناعة الخشب والأوراق وعديد من الصناعات الأخرى، ويأتى مركز البلينا بمحافظة سوهاج من المراكز التى تزرعه بمساحات شاسعة.

 

ويقول رئيس الإدارة المركزية للتقاوي، إن هذا الصنف يمتاز بحبوبه البيضاء ذات قيمة غذائية عالية لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين ونسبة تصافى عالية، ويقوم المزارعون فى محافظات الصعيد بتغذية حيواناتهم عليه، حيث يسهم في تكوين لحوم حمراء وزيادة فى الوزن بجانب ذلك تستخدم سيقانه فى العديد من الصناعات.


وتأخذ الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى خطوات ثابتة فى التوسع فى إكثار هذا الصنف نظرا لأهميته بمحافظات صعيد مصر و رغبة السادة

المزارعين فى الإقبال على زراعتة بمراكز طهطا، المراغة، المنشأة والحالة العامة للمحصول متميزة مما يبشر بإنتاج وفير وعالي الجودة.


وأكد "حاتم" أنه في المستقبل القريب سوف تعمل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى على التوسع في إنتاج أصناف وهجن الذرة الرفيعة للحبوب ثنائية الغرض عالية الإنتاجية ومقاومة للظروف البيئية المتباينة نظرا لما يتمتع به هذا المحصول من صفات تجعلة من أكثر المحاصيل الصيفية تحملا للظروف البيئية من ارتفاع حرارة وقلة المياه واحتياجات سمادية قليلة واعتماد المزارع فى الصعيد عليه فى تغذية حيوانات المزرعة، وكذلك التوسع فى زراعة الأراضى الجديدة مثل توشكى، الفرافرة، وادى النقرة، وادى الصعايدة بأسوان وعديد من أراضى المليون ونصف مليون فدان.