رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تربوي: مدارس المتفوقين فشلت واستمرارها إهدار للمال العام

الدكتورة بثينة عبد
الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، الخبير التربوى

علقت الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، الخبير التربوي، على ارتفاع نسب الرسوب في مدارس المتفوقين " STEM" ووصولها إلى 44%، بقولها إن السبب في ذلك أن هذه المدارس لم تكن على المستوى المطلوب ولم يتم الاعداد لها بشكل جيد منذ البداية.

 

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المناهج في مدارس المتفوقين أمريكية وأجنبية والمدرسين ليسوا متمكنين منها، كما يتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية والطلاب خريجين مدارس عادية في المرحلة الإعدادية، قائلة :"مش أي حاجة من برة لازم تبقى هائلة وروعة، الأساس في التنفيذ".

 

وأضافت عبد الرؤوف، أن تكون نسبة النجاح في هذه المدارس 56% فهذا يعني أن فشلت، وستشهد السنوات المقبلة نفور الطلاب منها، وذلك بسبب خوف أولياء الأمور من تدمير نفسية أبنائهم مستقبلًا وتحوليهم من متفوقين إلى طلاب راسبين.

 

وقالت الخبير التربوي، إن هذه المدارس ستستمر للأسف بنفس الشكل الموجودة عليه في الوقت الحالي، لأننا في مصر أي شيء فاشل يظل موجود، حيث لا نمتلك نقطة المراجعة والتقويم والوقوف على أسباب المشكلة وتحليلها

لحلها، مشيرة إلى أن ذلك يعتبر إهدار للمال العام، حيث أن هذه المدارس تتكلف ملايين الجنيهات، وبتكلفة مدرسة واحدة يمكن إنشاء 5 مدارس عادية والاهتمام بها وتجهيزها.

 

ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية نحو 679 طالبا وطالبة، منهم 350 طالب فى شعبة علمى علوم و329 شعبة علمى رياضة، وهم فى 11 مدرسة في عدة محافظات على مستوى الجمهورية، بلغت نسبة النجاح بها في الثانوية العامة لهذا العام 56%، وبلغ نسبة الراسبين 44%.

 

ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، كانت قد أنشئت في مصر 2011، اية المتفوقين في العلوم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والاهتمام بقدراتهم، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية.